فشلت الكوريتان مجددا اليوم في التوصل الى اتفاق حول اعادة فتح موقع كايسونغ الصناعي الذي بات قضية اساسية في تهدئة التوتر في شبه الجزيرة الكورية كما اعلنت وزارة التوحيد الكورية الجنوبية . وبعد فشل ثلاث جولات مفاوضات متتالية، قررت كوريا الشمالية والجنوبية عقد لقاء جديد لكن موعده سيُعلـَن في وقت لاحق كما اضافت الوزارة.

واخر جولة مفاوضات اليوم نظمت في كايسونغ الذي اغلقته بيونغ يانغ من طرف واحد في مطلع نيسان/ابريل على خلفية اشتداد التوتر بين البلدين.

وتريد سيول وبيونغ يانغ استئناف العمل في هذه المنطقة المهمة للاقتصاد الكوري الشمالي وكذلك للشركات الكورية الجنوبية التي خسرت مئات ملايين الدولارات منذ رحيل 53 الف موظف كوري شمالي من المجمع الصناعي.

والمجمع الذي اطلق في 2004 كان يعتبر اخر رموز المصالحة بين الكوريتين لكنه اغلق بسبب التوترات في شبه الجزيرة في الاونة الاخيرة.

وجرت هذه المفاوضات بعد اشهر من التوتر الشديد في شبه الجزيرة الكورية ولا سيما مع صدور تهديدات من كوريا الشمالية التي يعاني اقتصادها من العقوبات الدولية المفروضة عليها اثر اجرائها تجربة نووية في شباط/فبراير.

وخلال اجتماع في وقت سابق هذا الشهر اتفق الطرفان مبدئيا على اعادة فتح المجمع، لكن لم يتم احراز تقدم منذ ذلك الحين حيث يتبادل الطرفان المسؤولية عن اغلاقه.             
وتنفي كلا سيول وبيونغ يانغ تحمل مسؤولية الازمة الحالية وويرفض نظام كوريا الشمالية الالتزام بعدم اغلاق الموقع بشكل اعتباطي بعد الان في حال قيام توتر من جديد.