تمكن فريق بريطاني من انتشال طائرة قتالية ألمانية، يُعتقد أنها الأخيرة من نوعها، غرقت في القنال الإنجليزي قبل 73 عاماً، أثناء مشاركتها في العمليات الحربية أثناء الحرب العالمية الثانية، ومن المقرر أن يتم عرضها بأحد المتاحف في بريطانيا.
وقال المتحدث باسم متحف سلاح الجو الملكي RAF، أجاي سريفاستافا: “تم رفعها، وترقد بأمان الآن على متن البارجة، وهي سليمة بقطعة واحدة”، في إشارة إلى الطائرة من طراز “دورنير 17″، والتي كانت تشكل العمود الفقري للقوات الجوية الألمانية خلال الحرب العالمية الثانية.
وبحسب المتحف البريطاني، فإن الطائرة ذات المحركين، والتي كانت واحدة من ضمن 1500 مقاتلة من نفس النوع، تم تصنيعها في ألمانيا، خلال النصف الأول من القرن الماضي، وتم إسقاطها من قبل الدفاعات البريطانية في 26 أغسطس/ آب من عام 1940، تُعد الأخيرة من نوعها الموجودة حالياً.
وأضاف المتحف أن ألمانيا كانت تستخدم نحو 400 طائرة من هذا طراز “دورنير 17” خلال معركتها ضد الجزر البريطانية، وخسرت 200 طائرة منها، بينما تم تفكيك باقي الطائرات، واستخدامها في تصنيع أنواع أخرى من الطائرات والأسلحة لحساب بريطانيا.
وأشار متحف سلاح الجو البريطاني إلى أن الطائرة استقرت على عمق 50 قدماً تحت مياه القنال الإنجليزي، أمام سواحل مدينة “كنت”، بعد إصابتها من قبل الدفاعات البريطانية، وتمكن قائدها إضافة إلى أحد مساعديه من النجاة، حيث تم أسرهما واقتيادهما إلى معسكر للأسرى في كندا، بينما قُتل اثنان آخران.
وبحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية BBC فقد تمكن فريق من الغواصين من تحديد مكان الطائرة لأول مرة عام 2008، وظلت “بحالة جيدة” طوال تلك السنوات، دون أن تمتد إليها أي يد بشرية، إلى أن تم انتشالها الاثنين.

CNN