تصعيد وتيرة العنف والتخريب خلال احتجاجات فرنسا وفرض حظر تجول في بعض المدن

تتواصل الاحتجاجات في مدن فرنسية كثيرة وسط حالة الانفلات الأمني التي بدأت شرارتها منذ أيام، احتجاجاً على قتل الشرطة شاباً يبلغ من العمر 17 عاماً في عملية تفتيش مروري.

وشُيع جثمان الشاب نائل وسط انتشار أمني كبير وموجة احتجاجات وعنف مستمرة في كل أنحاء فرنسا.

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان خلال تفقده أحد مواقع المواجهات إن الجمهورية ستنتصر على “مثيري الشغب والعنف” بعد أن أمر بنشر أكثر من 45 ألف شرطي.

الاحتجاجات وأحداث العنف في شوارع فرنسا أثارت جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي بين مشّرع لها وباحث عن حجج لتبرير ما قام به المحتجون وبين رافض للعنف والتخريب.

أعمال الشغب في احتجاجات فرنسا

أشار المغرّد ناصر الناصر إلى أن فرنسا لا تلتزم بمفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان في تعاملها مع الاحتجاجات إذ كتب: “فرنسا تضرب بكل قيم الحرية، ومفاهيم الديموقراطية، وحرية التعبير، وحقوق الإنسان، وكل القيم التي كانت تدعيها بعرض الحائط”.

 

 

مناسا كتبت على تويتر:” مهما كانت احتجاجات المهاجرين عنيفة فلن تصل إلى 1% من بشاعة ما فعلته فرنسا الاستعمارية بأجدادهم.”

محمد زيدان رأى أن :”احتجاجات فرنسا هي نتيجة تراكم ممارسات القمع والعنصرية البوليسية طيلة عقود من الزمن حتى نشأ جيل فرنسي شاب تعرض منذ ولادته للأذى والعنصرية والمضايقات من طرف شرطة فرنسا العنصرية”.

https://twitter.com/mohamedzidane/status/1675259870256279552?s=20

أما هلال العبيدي فله رأي مغاير إذ قال إن:”القضية لم تعد قضية مقتل نائل على يد شرطي و لا احتجاجات لمطالب مجتمعية ولا موضوع العنف المفرط لرجال الأمن، القضية أصبحت جنائية، سرقات، حرائق، اعتداءات على ممتلكات خاصة وعامة وهذه الفوضى خلفها أياد خارجية، في خدمة أجندات لعصابات منظمة و يمين متطرف”.

أما سيمون فقد طالب في تغريدته بترحيل المحتجين الذين قامو بأعمال الشغب والتخريب للممتلكات في فرنسا.