حرب غزة ودواء ألزهايمر.. أبرز الموضوعات التي قرأها متابعو أخبار الآن في 2023

كان عام 2023 حافلا بالأحداث على مختلف الأصعدة، سياسيا واقتصاديا ورياضيا، وكذلك فيما يتعلق بأخبار الصحة والتكنولوجيا، وهي قصص اهتم بها قراء ومتابعو أخبار الآن على مدار العام.

في هذا الموضوع نستعرض أهم وأبرز هذه القصص التي حظيت باهتمام القارئ على منصتنا، والتي كان لحرب غزة نصيب كبير منه رغم أن احداثها لم تندلع إلا قبل نهاية العام بنحو ثلاثة أشهر.

إسماعيل هنية في مصر

كان خبر زيارة رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية  إلى مصر لإجراء محادثات من بين أكثر مواضيعنا قراءة على مدار العام، لا سيما وأن هذه المحادثات كان محورها التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة وتبادل للأسرى مع إسرائيل.

وبحسب ما نشر وقتها فإن المناقشات كانت ستتناول “وقف الحرب تمهيدا لصفقة تبادل بين الأسرى وإنهاء الحصار على قطاع غزة وادخال المساعدات وكذلك انسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع وعودة النازحين لمدنهم وقراهم في غزة وشمال القطاع”.

هذه الزيارة كانت الثانية لهنية إلى مصر منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، حيث قام بزيارته الأولى في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر.

تفاصيل الخبر يمكن متابعتها من هنا.

تصريحات يحيى السنوار وحديثه عن عدم قرب انتهاء الحرب

لا يخفى على أحد أن “يحيى السنوار”- هو الاسم الأبرز في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، خاصة وأن تل أبيب تتهمه بأنه وراء هجوم الـ7 من أكتوبر الماضي، والذي أسفر عن مقتل 1200، كما اختُطف حوالى 240 شخص.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، قالت إن زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، أبلغ المفاوضين المصريين، خلال المحادثات المتصلة بتبادل الأسرى أن الحرب لن تنتهي بسرعة.

غزة

المعلومة جاءت في سياق تقرير مطول أعدته الصحيفة عن “السنوار الذي درس النفسية الإسرائيلية، ويراهن بحياته على ما تعلمه عن إسرائيل” في هذه الحرب.

وذكرت الصحيفة الأمريكية أن السنوار أوقف الاتصالات الخاصة بتبادل الرهائن مع إسرائيل مرات عدة، حتى يضغط على الدولة العبرية، وذلك لإجبارها على هدنة وظفتها حماس لإعادة تجميع صفوفها وفقا لوسطاء مصريين.

تفاصيل الخبر يمكن متابعتها من هنا.

سوريا تصدر جوازات سفر إلكترونية

اهتم عدد كبير من قراء أخبار الآن بمتابعة تفاصيل هذا الخبر بعدما أعلنت وسائل إعلام سورية أنه سيتم العمل على إصدار جوازات سفر إلكترونية في شهر أغسطس الماضي.

وبحسب ما ورد حينها فإن الجواز يكون ورقي ولكنه يحتوي على شريحة ذكية (سيم كارد) تخزن فيه المعلومات الخاصة بصاحب الجواز، كما أن الصورة تطبع بالليزر والذي سيسهل عملية السفر، حيث يمكن لحامليه المرور في المطارات عبر البوابات الالكترونية من دون المرور عبر طوابير الجوازات.

تفاصيل الخبر يمكن متابعتها من هنا.

بيرولا.. ماذا نعرف عن متحور كوفيد الجديد الذي يثير قلق الأطباء؟

الأخبار المتعلقة بالصحة كانت من بين اهم الموضوعات التي حظيت باهتمام قراء أخبار الآن، لا سيما تلك المتعلقة بفيروس كورونا.

ومع إثار قلق العالم بشأن متحور بيرولا الجديد من كورونا، استحوذت أخباره على اهتمام الكثيرين. “أخبار الآن” نشرت تقريرا عن أبرز المعلومات المتوفرة حول هذا المتحور وجاء فيه أن المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” يراقب متحورًا جديدًا من فيروس كورونا التاجي، ويعمل على فهم تأثيره المحتمل على الصحة العامة بشكل أفضل، بعدما بدأ المتحور يشغل بال الخبراء.

تفاصيل الخبر يمكن متابعتها من هنا.

لقاح جديد لـ”ألزهايمر” قد ينهي آلام عشرات الملايين

حمل عام 2023 أخبارا سارة كثيرة في مجال الصحة، كان من بينها اكتشاف دراسة جديدة أن لقاحا جديدا يوقف تطور ألزهايمر قد يكون “بداية النهاية” لهذا المرض، الذي يصيب ملايين الأشخاص حول العالم.

صحيفة “ديلي ميل” البريطانية قالت وقتها إن دراسة أجريت على الفئران خلصت إلى أن اللقاح التجريبي لم يكتف فقط بـ”إزالة الترسبات الضارة من الدماغ، بل منع أيضا التغيرات السلوكية التي تصيب عادة مرضىألزهايمر“.

يمثل ألزهايمر 50 إلى 70 في المئة من مرضى الخرف في جميع أنحاء العالم كما يشير اختبار اللقاح الجديد إلى طريقة محتملة للوقاية من المرض أو تعديله وسيكون التحدي المستقبلي هو تحقيق نتائج مماثلة على البشر.

تفاصيل الخبر يمكن متابعتها من هنا.

إطلاق سراح والد نجم ليفربول بعد 12 يوماً من اختطافه

شغلت حادثة اختطاف والد نجم ليفربول لويس دياز بال العديد من المتابعين، لكن خبر إطلاق سراحه نال اهتمام قطاع أكبر.

ففي التاسع من نوفمبر الماضي  أُطلق سراح لويس مانويل دياز، والد لويس نجم فريق ليفربول الإنكليزي ومنتخب كولومبيا لكرة القدم، بعدما اختطفته فصائل جيش التحرير الوطني في 28 تشرين الاول/أكتوبر في كولومبيا، وفقا لصور بثتها وسائل الإعلام المحلية.

تفاصيل الخبر يمكن متابعتها من هنا.

وفاة الفنان المصري أشرف عبد الغفور في حادث سير

في بداية شهر ديسمبر الجاري، توفي الفنان أشرف عبد الغفور، منذ قليل إثر حادث سير، وذلك عن عمر ناهز 81 عامًا.

وتعرض الفنان أشرف عبد الغفور لحادث سير برفقة زوجته، بطريق مصر إسكندرية الصحراوي، قبل أن يتم نقلهما إلى أحد مستشفيات أكتوبر، وبعد محاولات الإسعاف والطوارئ، توفي أشرف عبد الغفور ووافته المنية بالمستشفى ، أما زوجته في حالة صحية صعبة.

ويمتلك الفنان الراحل أشرف عبد الغفور مسيرة فنية تحمل مئات الأعمال، حيث يمتلك ما يقرب من 100 عمل ديني وتاريخي، ومنها أدواره في مسلسلي “محمد رسول الله”، و”الإمام مالك”.