وول ستريت: محادثات فتح وحماس حول حكم غزة

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، الأربعاء، إن زعماء حركة حماس يجرون منذ عدة أيام “محادثات سرية” مع حركة فتح، بشأن حكم غزة بعد نهاية الحرب مع إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة أن هذه المحادثات تمثل “أوضح علامة على أن الفصيل السياسي لحماس بدأ التخطيط لما سيأتي بعد نهاية الصراع”.

وذكر حسام بدران، عضو المكتب السياسي لحركة حماس لـ”وول ستريت جورنال”: “نحن لا نقاتل فقط لأننا نريد القتال”.

وأضاف: “نحن لسنا من أنصار لعبة محصلتها صفر، نريد أن تنتهي الحرب، نريد إقامة دولة فلسطينية في غزة والضفة الغربية والقدس”.

السنوار "غاضب".. محادثات سرية بين حماس وفتح حول مستقبل غزة

عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران يتحدث على الحدود بين إسرائيل وغزة، شرق مدينة غزة، 3 أغسطس، 2018. (AFP)

وكشفت الصحيفة، نقلا عن أشخاص مطلعين على المناقشات ومسؤول إسرائيلي، أن محادثات القيادة السياسية لحماس مع فتح، الفصيل المهيمن في السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، خلقت توترات مع زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار.

وأضافت الصحيفة أن السنوار لم يكن على علم بتلك المحادثات، وطَلب وقفها فورا، في إشارة لوجود خلاف بين الجناحين السياسي والعسكري لحماس، بحسب الصحيفة.

السنوار "غاضب".. محادثات سرية بين حماس وفتح حول مستقبل غزة

رئيس الجناح السياسي لحركة حماس الفلسطينية في قطاع غزة يحيى السنوار يتحدث خلال لقاء في مدينة غزة، 30 أبريل، 2022. (AFP)

وذكر الأشخاص المطلعون على المحادثات أن “كبار القادة السياسيين في حماس، بمن فيهم إسماعيل هنية وخالد مشعل، شاركوا بشكل مباشر في تلك المناقشات، والتي تضم من جانب فتح حسين الشيخ، الرجل الثاني في منظمة التحرير الفلسطينية”.

وتضغط الولايات المتحدة على القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لبدء التفكير فيما سيحدث بعد انتهاء الصراع في غزة.

وقالت إسرائيل إنها لا تريد إعادة احتلال غزة، لكن ذلك يعني نشر قوة أمنية أخرى.

السنوار "غاضب".. محادثات سرية بين حماس وفتح حول مستقبل غزة

ومن بين الخيارات التي تجري دراستها تشكيل قوة حفظ سلام متعددة الجنسيات تضم دولا عربية، وهو ما ترفضه حماس والسلطة الفلسطينية.

والخيار الآخر هو إعادة تنشيط السلطة الفلسطينية وقواتها الأمنية الخاصة.

وبينما كانت علاقة حماس منذ فترة طويلة متضاربة مع منظمة التحرير الفلسطينية، التي تمثل الفلسطينيين في الأمم المتحدة وغيرها من الاجتماعات الدولية، يقول بدران وغيره من القادة السياسيين في حماس الآن إنهم يريدون الانضمام إلى مظلتها من الجماعات السياسية.

السنوار "غاضب".. محادثات سرية بين حماس وفتح حول مستقبل غزة

الصورة التي التقطها المكتب الإعلامي لحركة حماس ونشرتها في 2 أغسطس، 2018، تظهر رئيس حماس إسماعيل هنية (يسار) وهو يصافح زعيم حماس حسام بدران قبل اجتماع في مدينة غزة. أ ف ب

لا خطط لنزع السلاح

وقال بدران: “سيكون حواراً وطنياً” لقد قلنا دائمًا أن منظمة التحرير الفلسطينية يجب أن تحتوي على أي فصيل فلسطيني”.

وبحسب الصحيفة، في الأيام الأخيرة، ظلت حماس تتواصل سراً مع قادة فتح، الفصيل المهيمن في السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية.

وقال بدران إن الانضمام إلى ائتلاف من شأنه أن يسهل المحادثات مع المجتمع الدولي، وخاصة الدول الأوروبية المترددة في العمل مع حماس التي تخضع للعقوبات.

السنوار "غاضب".. محادثات سرية بين حماس وفتح حول مستقبل غزة

وأشار قادة حماس السياسيون في هذه المحادثات إلى استعدادهم للانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية ودعم المفاوضات في ظل حكومة وحدة وطنية لإقامة دولة فلسطينية ضمن حدود عام 1967.

لكن بدران قال إن حماس ليس لديها خطط للتجريد من السلاح أو تغيير موقفها تجاه إسرائيل، التي ترفض الاعتراف بها، على الأقل طالما استمر الاحتلال.

الكل مقابل الكل

بالنسبة للبعض، يعتبر تواصل حماس علامة على اليأس مع توسع العمليات الإسرائيلية وابتعاد غزة عن السيطرة العسكرية للجماعة.

بعد لقاء عباس وبلينكن.. ماذا دار بين المسؤولين؟

بلينكن وعباس خلال لقائهما في الضفة الغربية بعد هجوم حماس في السابع من اوكتوبر 2023. (رويترز)

 

وقال إيهود يعاري، زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى: “تعتقد القيادة السياسية أن غزة ربما تضيع”. “إنهم لا يعتقدون أن السنوار ورجاله قادرون على الصمود في وجه الهجوم الإسرائيلي لفترة طويلة، لذلك يريدون عقد صفقة الآن”.

وبحس الصحيفة الأمريكية، في الوقت الراهن، يقول بدران إن حماس تسعى إلى وقف إطلاق نار شامل مع إسرائيل، بدلا من التوصل إلى هدنة، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى محادثات لتبادل جميع الرهائن الإسرائيليين المتبقين مع جميع السجناء الفلسطينيين.

وقال: “إذا كان هناك وقف لإطلاق النار، فإن موقفنا واضح تمامًا: نريد تبادل الكل مقابل الكل”.