أهمية التحضير النفسي للمراهقين قبل البدء بالحياة الجامعية

نقل موقع “شايلد مايند” حول الوضع النفسي للطلاب الجامعيين وأهمية التحضير النفسي والدعم الأهلي للمراهقين قبل الدخول في الحياة الجامعية.

ونقل الموقع أن الرسوم الدراسية ليست الشيء الوحيد الذي يتزايد بلا هوادة في حرم الجامعات الأمريكية، حيث تظهر دراسات متعددة زيادة كبيرة في مشاكل الصحة العقلية في الكليات في السنوات القليلة الماضية، وتفيد الخدمات الاستشارية في الحرم الجامعي بأنها مكتظة بالطلاب الذين يطلبون المساعدة.

لماذا كل هذا الاضطراب العاطفي، خاصة خلال العام الأول بعيدًا عن المنزل؟

هناك العديد من الأسباب، بدءًا من الضغط الأكاديمي إلى الإفراط في حماية الأبوة والأمومة إلى المشاركة المفرطة في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث تم إلقاء اللوم عليه في ارتفاع معدلات القلق والاكتئاب.

ومن الواضح أن المراهقين الذين ينتقلون من المدرسة الثانوية إلى الكلية لا يحتاجون فقط إلى المهارات الأكاديمية لإتقان الواجبات الدراسية، ومهارات إدارة الوقت، ولكن لمهارات حل المشكلات العاطفية للتعامل مع التحديات، فالأهالي لا يمكنهم أن يرافقوا أبنائهم في سكن الطلاب، ولكن يمكنهم المساعدة في تزويدهم بمجموعة أدوات من المهارات والعادات لاستخدامها عندما يصبحون متوترين أو مرهقين.

قبل البدء بالحياة الجامعية.. أهمية التحضير النفسي قبل الأكاديمي

قالت ليندسي جيلر ، طبيب نفسي إكلينيكي في مركز اضطرابات المزاج في معهد عقل الطفل “ما نشهده هو أن الكثير من الأطفال يجتازون المدارس المتوسطة والثانوية بشكل جيد، لكنهم يذهبون إلى الكلية ويصبح الأمر صعبا للغاية”.

وأضافت أن “بعض الأطفال يصبحون غارقين في مشاكل التنظيم وإدارة الوقت، وزيادة الضغط الأكاديمي وإدارة حياتهم بشكل مستقل، وإذا كانوا بعيدًا عن المنزل، تغيب عنهم شبكة الدعم التي اعتادوا عليها”.

وتقول ليندسي ماشيا، حاملة دكتوراه في علم النفس السريري في معهد تشايلد مايند: “في كثير من الأحيان تكون النتيجة ما يسمى بخلل التنظيم العاطفي وما نريد اكتشافه هو ما هي المهارات التي ستساعدهم على إعادة تنظيم مزاجهم والسيطرة عليه بشكل أفضل، بحيث لا يعيق ذلك تحصيلهم الأكاديمي أو حياتهم اليومية المعتادة. ”

مهارات الصحة النفسية

كيف نجهز أطفالنا لصعوبات الحياة وتحديات الحياة التي تجلبها الكلية؟

وتوضح الدكتورة ماشيا إنه “مع قرب نهاية المدرسة الثانوية، يمكن للوالدين تغيير ديناميكية الأسرة لتشجيع الأطفال على أن يكونوا أكثر استقلالية، وممارسة التنظيم العاطفي ومهارات حل المشكلات بأنفسهم”.

وإليك كيف يمكنكم المساعدة…

قبل البدء بالحياة الجامعية.. أهمية التحضير النفسي قبل الأكاديمي

لا تحاول “إصلاح” كل مشكلة

لقد اعتاد الكثيرون على التدخل عند أول علامة على أن طفلهم يشعر بالأسى لينقذوه، يقول ديفيد رومانو، المعالج النفسي وعضو منظمة Active Minds، وهي منظمة تعمل على تشجيع المناقشة المفتوحة حول الصحة العقلية في الحرم الجامعي، لتجنب حالات الانتحار إن “أول شيء يجب على الآباء فعله هو التوقف عن محاولة إصلاح الأمور” .

عندما يلاحظ الآباء أن ابنهم المراهق في محنة، يقترح الدكتور جيلر ردودًا مثل:

  • “أرى أنك تكافح حقًا الآن.”
  • “أعتقد أن هذا صعب جدًا بالنسبة لك.”
  • “أرى أن التفكير في هذا الاختبار غدًا يجعلك قلقًا حقًا.”

وبعد ذلك، دعهم يتعاملون مع المشكلة.

يقول الدكتور جيلر : “يمكن أن يبني ذلك جسرًا حتى يتمكن المراهق من البدء في التفكير بمفرده، باستخدام مهاراته الخاصة في حل المشكلات، بينما لا يزال يشعر بأن والديه يستمعان إليه ويدعمانه بهذه الطريقة”.

ساعد طفلك على تعلم الرعاية الذاتية

وغالبًا ما تكون الرعاية الذاتية هي أول ما يتم التضحية به في السنة الأولى بعيدًا عن المنزل، وتقول الدكتورة ماشيا إن الرعاية الذاتية تتضمن “التأكد من الاعتناء بالجسم والتغذية السليمة من أجل تعزيز أفضل حالة مزاجية ممكنة، كما يتضمن الأمر التأكد من أن نظام النوم متسق قدر الإمكان، وعدم السهر طوال الليل.”

فالنوم هو أحد الأشياء الأولى التي يضحي بها طلاب الجامعات المتوترين، لذا فإن مساعدة الأطفال على إنشاء عادات نوم جيدة وممارستها قبل مغادرة المنزل أمر بالغ الأهمية و من المهم للطلاب المقيدين بالجامعة أن يفهموا أن الحرمان من النوم لا يمكن أن يجعل الأداء الأكاديمي أكثر صعوبة فحسب، بل يمكن أن يجعل من الصعب عليهم أيضًا ممارسة ضبط النفس واتخاذ القرارات الجيدة وتنظيم مزاجهم.

كما تؤثر عادات الأكل أيضًا على الحالة المزاجية، فسنوات الدراسة الجامعية هي التي تتطور فيها غالبية اضطرابات الأكل، ولا توجد حاجة إلى تدريب رسمي أو علاج فردي لتأسيس عادات جيدة ومهارات التأقلم، ولكن عندما يعمل أحد الوالدين والمراهق جنبًا إلى جنب، يمكنهما إنشاء أساس قوي لبدء الدراسة الجامعية. والبدء مبكرًا قبل أن يكون هناك موقف صعب يجب التعامل معه يعد فكرة جيدة، وكما يقول رومانو.