الجيل Z الأكثر استخداماً للمكتبات العامة من الأجيال السابقة

يستخدم الجيل Z وجيل الألفية موارد المكتبات العامة، سواء شخصيًا أو عبر الإنترنت، بمعدل أعلى من الأجيال السابقة، وفقًا لتقرير جديد أجرته جمعية المكتبات الأمريكية إذ زار أكثر من نصف المشاركين مكتبة في العام الماضي وقالوا إنهم استعاروا من المجموعة الرقمية للمكتبة. وأشاروا أيضًا إلى تفضيل النسخ المطبوعة من الكتب.

قالت الدكتورة راشيل نوردا، إحدى مؤلفي التقرير: “أخبار رائعة: الأجيال الشابة تقرأ الكتب، وتشتري الكتب، وتزور المكتبات”. “لا يتفاعل الجيل Z وجيل الألفية مع الكتب فحسب، بل يتفاعلون أيضًا مع أشكال أخرى من وسائل الإعلام. إنهم لاعبون، وقراء، وكتاب، ومعجبون يشعرون بالارتياح إزاء القدرة على التكيف بين فئات الوسائط وأشكالها.

ذهب أكثر من 43% من جيل Z وجيل الألفية إلى المكتبة في العام الماضي لأسباب أخرى غير الكتب.

تشير رئيسة “ALA” إميلي درابينسكي إلى أن هذه المساحات توفر فرصًا للتعلم بعيدًا عن استعارة الكتب، وقالت: “توضح هذه الأجيال المنغمسة في التكنولوجيا الرقمية أن المكتبات تعني أكثر من مجرد كتب إضافة للمساعدة في التقدم للوظائف، والألعاب التي تجذب حتى غير القراء إلى المكتبة، كما تقدم هذه المساحة التواصل والتعاون.”

دراسة.. الجيل Z الأكثر استخداماً للمكتبات العامة

يمكن أن تكون المكتبات مساحات للدراسة والعمل وإجراء الأبحاث باستخدام المواد الرقمية أو المطبوعة مثل الفيديو والمجلات، و غالبًا ما يستضيفون أحداثًا ومحادثات وفرصًا للتعليم التي تركز على المجتمع.

وتعد مكتبة بروكلين العامة في نيويورك مثالاً على ذلك حيث استضافت مؤخرًا معرض “The Book of HOV”، الذي أشاد بحياة JAY-Z ومسيرته المهنية وكان الحدث ناجحًا جدًا لدرجة أنه أدى إلى زيادة الاشتراكات في بطاقات المكتبة.

قالت الدكتورة كاثي إنمان بيرينز، أحد المؤلفين المشاركين في الدراسة “تحظى المكتبات بشعبية كبيرة بين الجيل Z وجيل الألفية، حتى بين الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم غير قراء”.

وأضافت “إن الجيل Z وجيل الألفية يريدون ويحتاجون إلى الموارد التي تقدمها المكتبات العامة تمامًا كما تتنقل بين الوسائط المتعددة، فإنها تتيح التنقل أيضًا بين طرق الوصول إلى المكتبات ومنشورات المؤثرين إلى الاشتراكات والعودة مرة أخرى”.

المكتبات هي إحدى الطرق البارزة التي يستكشف بها جيل Z وجيل الألفية الكتب.

تعكس الدراسة الشعبية المستمرة للروايات الخيالية على وسائل التواصل الاجتماعي، عبر هاشتاغ #booktok، حيث تعرض المكتبات أقسامًا مخصصة لهذه العلامة، ويشارك الجيل Z توصيات القراءة عبر الإنترنت، بدءًا من الروايات الرومانسية وحتى الكتب الأكاديمية المظلمة وكتب المساعدة الذاتية وقد تمت مشاهدة الهاشتاج أكثر من 194 مليار مرة حتى الآن.