اقتتال داخلي يعصف بجماعة الشباب الصومالية

ظهرت الانقسامات داخل مقاتلي جماعة الشباب، وهي الجماعة التي تعيث فسادًا في الصومال منذ حوالي 16 عامًا، مما يجعل من الصعب للغاية على الدولة الواقعة في القرن الإفريقي إكمال عملية بناء الدولة، التي خرجت عن مسارها لأكثر من ثلاثة عقود.

ونظراً للولاء لتنظيم القاعدة، لا تزال الشباب تسيطر على مساحات شاسعة من المناطق الريفية في وسط وجنوب الصومال، لكن العمليات العسكرية الأخيرة أدت إلى زعزعة استقرارها بشكل كبير، مما يجعل من الصعب على الجماعة شن هجمات واسعة النطاق ضد الناس.

وتقول وزارة الدفاع الصومالية إن تداعيات وشيكة تلوح في الأفق داخل الشباب بعد ظهور فصائل متنافسة في الجماعة، مما يهدد استمراريتها لصالح الحكومة الصومالية.

وتضيف الوزارة أن الصراع يدور بين اثنين من كبار المسؤولين في الجماعة.

بين كاراتي وديري.. انقسامات داخلية تعصف بجماعة الشباب الصومالية

وبحسب الوزارة، فإن أحد الفصائل متحالف مع مهاد كاراتي، المراقب المالي للجماعة، وزعيم الشباب أحمد ديري الملقب بأبي عبيدة، الذي يتولى السيطرة على الجماعة منذ سبع سنوات بعد وفاة أحمد غودان، زعيم جماعة الشباب الذي قتل بطائرة أمريكية بدون طيار.

واشتبكت الجماعات في مقر الشباب في جيليب وهرجيسا ياري في جوبا الوسطى، حيث من المقرر أن تشن القوات الحكومية والقوات التابعة للقيادة الأمريكية في أفريقيا وبعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال المرحلة الثانية من العمليات ضد الصومال.

وقالت الوزارة في بيان نادر فيما يتعلق بالانقسامات في مسلحي الشباب، إن “صراع داخلي يضرب الخوارج مع اشتباك فصيلي مهاد كاراتيه وأحمد ديري في جيليب وهرجيسا-ياري بجوبا الوسطى. خسائر فادحة في صفوف المسلحين”.

شاهد أيضًا: لهذا السبب تعطي جماعة الشباب وتنظيم القاعدة أهمية قصوى لليمن والصومال

وأوضح البيان أن “الاضطرابات تأتي بعد سجن ميليشيات مهاد كاراتي. وزعزعة الاستقرار في الداخل تقربنا من القضاء على تهديدهم”، وأوضح البيان أيضًا ما يمكن أن يكون بمثابة دفعة كبيرة للجيش في الحملة المستمرة ضد مسلحي حركة الشباب.

ومنذ فترة طويلة، يتقاتل فريق كاراتيه وأحمد ديري للسيطرة على الشباب بعد أن تبين أن الأخير قد يعاني من مرض عضال.

وزير إعلام الصومال: جماعة الشباب فقدت 80% من قوتها المالية وهذا ما نعرفه عن مهاد كاراتي

وباستثناء البيانات الصحفية المختلفة التي ظهر في اللقطات، لا سيما فيما يتعلق بالهجوم الذي شنه الجيش، لا أحد يعرف مكان وجود زعيم جماعة الشباب.

لقد شكلت السيطرة المالية تحديًا كبيرًا لجماعة الشباب، حيث تجمع الجماعة أكثر من 120 مليون دولار سنويًا، منها 24 مليون دولار مخصصة في الميزانية لشراء الأسلحة. لكن الثروات المالية تضاءلت بشكل كبير بعد أن بدأت الحكومة في استهداف مصادر إيرادات الجماعة.