“المناخ المتطرف” يضرب 11 دولة في 12 يومًا من شهر سبتمبر

بدأ شهر سبتمبر الجاري، بإعصار اجتاح هونغ كونغ، مما أدى إلى اقتلاع الأشجار وإغراق المدينة. لقد كان هذا الحدث الأول من سلسلة من الأحداث المناخية القاسية التي ضربت عشرة بلدان وأقاليم في 12 يومًا فقط – وكانت الفيضانات في ليبيا الأكثر كارثية، والتي أودت بحياة أكثر من 11 ألف شخص وفقًا للأمم المتحدة وخلفت عدة آلاف في عداد المفقودين.

ويحذر العلماء من أن هذه الأنواع من الظواهر الجوية المتطرفة، التي تؤثر على البلدان في جميع أنحاء العالم، قد تصبح شائعة بشكل متزايد مع تسارع أزمة المناخ، مما يضغط على الحكومات للاستعداد، وذلك وفق تقرير لشبكة “سي أن أن“.

قالت جونغ إيون تشو، عالمة الغلاف الجوي والمناخ في جامعة سيتي في هونغ كونغ: “إن ظاهرة الاحتباس الحراري تغير في الواقع خصائص هطول الأمطار من حيث التكرار والشدة والمدة”، على الرغم من أنها أضافت أن الدمار الذي حدث هذا الصيف كان بسبب مجموعة من العوامل المختلفة بما في ذلك التقلبات المناخية الطبيعية.

كما تسلط الخسائر الفادحة للفيضانات الضوء على الحاجة الملحة للحكومات للاستعداد لهذا الواقع الجديد، والطرق التي تقف بها البلدان الفقيرة والممزقة بالصراعات في الخطوط الأمامية للكوارث المناخية.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

وقال تشو إن الحكومات “يجب أن تكون مستعدة”. “عليهم أن يبدأوا في التفكير في الأمر، لأنهم لم يشهدوا مثل هذه الأحداث المتطرفة من قبل”.

هذا الشهر، ضربت العاصفة دانيال مساحات واسعة من منطقة البحر الأبيض المتوسط، وأثرت العاصفة، التي تشكلت في الخامس من سبتمبر/أيلول، على اليونان أولاً، مما أدى إلى هطول أمطار أكثر مما نشهده عادة خلال عام كامل. وتحولت الشوارع إلى أنهار قاتلة، وأغرقت قرى بأكملها وأجبرت عمال الطوارئ على ركوب قوارب مطاطية لإنقاذ العائلات من منازلهم التي غمرتها المياه.

ولقيّ ما لا يقل عن 15 شخصًا حتفهم، وفقًا لرئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، الذي وصفه بأنه “أحد أقوى العواصف التي ضربت أوروبا على الإطلاق”.

وقال وزير البيئة اليوناني ثيودوروس سكيلاكاكيس لشبكة CNN يوم الثلاثاء إن الفيضانات، التي أعقبت حرائق الغابات المدمرة في البلاد، “تحمل بصمات تغير المناخ”. مضيفًا: “لقد شهدنا الصيف الأكثر دفئًا على الإطلاق. البحر كان دافئا للغاية، مما أدى إلى هذا الحدث الجوي الفريد”.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

تغطي مياه الفيضانات منطقة من ضواحي مدينة لاريسا، حيث ارتفعت مستويات نهر بينيوس بين عشية وضحاها، اليونان 13 سبتملر (رويترز)

وشعرت تركيا المجاورة بالتأثير أيضًا، حيث سجلت سبعة وفيات على الأقل. واضطر سكان المناطق المشجرة إلى الخوض في المياه التي يصل ارتفاعها إلى الركبة، وتحيط بهم الأشجار المتساقطة – في حين شهدت أجزاء من إسطنبول، أكبر مدينة في البلاد، فيضانات مفاجئة مميتة أدت إلى مقتل شخصين على الأقل.

كما ضربت فيضانات شديدة بلغاريا شمال اليونان، مما أسفر عن مقتل أربعة على الأقل.

وفي أماكن أخرى من أوروبا، شهدت عاصفة منفصلة – العاصفة دانا – هطول أمطار غزيرة في جميع أنحاء إسبانيا، مما أدى إلى إتلاف المنازل ومقتل ثلاثة أشخاص على الأقل.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

وعلى السواحل السياحية القريبة من مدينة “كيب تاون”، في جنوب إفريقيا تسبب مد قوي ورياح عاتية في حدوث أمواج ضخمة وصل ارتفاعها إلى أربعة أمتار في المتوسط خلال عطلة نهاية الأسبوع، متجاوزة السدود البحرية لتغمر شوارع ومنازل في بعض الأماكن.

وقضت امرأة، تبلغ 92 عامًا، بسبب سوء الأحوال الجوية الذي بدأ السبت، وفق ما أفاد كريغ لابينون، الناطق باسم هيئة الإنقاذ البحري، الأحد.

وكان التأثير الأكثر تدميراً على الإطلاق في ليبيا، حيث تحركت العاصفة دانيال عبر البحر الأبيض المتوسط، واكتسبت قوتها من مياه البحر الدافئة بشكل غير عادي، قبل أن تتسبب في هطول أمطار غزيرة على شمال شرق البلاد.

تسببت الأمطار الغزيرة في انهيار سدين، مما أدى إلى موجة ارتفاعها 7 أمتار، وفقا للجنة الدولية للصليب الأحمر. واندفعت المياه نحو مدينة درنة الساحلية، فدمرت أحياء بأكملها وجرفت المنازل إلى المحيط.

ولقي أكثر من 11 ألف شخص حتفهم -حسب الأمم المتحدة- في حين الحصيلة الرسمية أقل من ذلك بكثير، وما زال ما لا يقل عن 10 آلاف آخرين في عداد المفقودين، ويعتقد أن العديد منهم جرفتهم المياه أو دفنوا تحت الأنقاض.

وبينما تترنح البلاد، ومع تزايد اليأس في عمليات البحث والإنقاذ، يقول الخبراء إن حجم الكارثة قد تضخم بشكل كبير بسبب مجموعة من العوامل بما في ذلك البنية التحتية المتهالكة، والتحذيرات غير الكافية وتأثيرات أزمة المناخ المتسارعة.

وكان قد أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، الجمعة، أن حجم الكارثة في ليبيا الناتجة عن انهيار سدين وجسور بتأثير عاصفة وأمطار غزيرة، لا زال مجهولاً.

وقال متحدثا عن حجم الكارثة في مؤتمر صحافي في جنيف، “أعتقد أن المشكلة بالنسبة إلينا هي في تنسيق جهودنا مع الحكومة ومع السلطات الأخرى في شرق البلاد، ثم اكتشاف حجم” الكارثة، مضيفًا “لم نتوصل إلى ذلك بعد. لا نعرف ذلك”.

وأضاف أن “مستوى الحاجات وعدد القتلى لا يزال مجهولاً”.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

وعانت ليبيا من حرب أهلية ومواجهة سياسية لما يقرب من عقد من الزمن، مع انقسام البلاد بين إدارتين متنافستين منذ عام 2014 – إحداهما غير معترف بها من قبل معظم المجتمع الدولي، والتي تسيطر على المنطقة التي تقع فيها درنة.

يقول الخبراء إن الدولة المجزأة في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا جعلتها غير مستعدة لمواجهة الفيضانات، وقد تعيق إيصال المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها.

ساولا وهايكوي

ورغم أن حجم الدمار والخسائر في الأرواح البشرية كان أصغر في آسيا، إلا أنها شهدت أيضاً عواصف مميتة وغير مسبوقة.

مر إعصاران – ساولا وهايكوي – عبر المنطقة في غضون أيام من بعضهما البعض خلال الأسبوع الأول من سبتمبر، مما تسبب في أضرار واسعة النطاق في جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي، ومدينة هونغ كونغ وأجزاء أخرى من جنوب الصين بما في ذلك شنتشن.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

مظلة منهارة في موقف للسيارات مع اقتراب إعصار هايكوي في تايوان 3 سبتمبر (رويترز)

وعلى الرغم من أن إعصار ساولا أغلق المدارس والشركات في هونغ كونغ لمدة يومين، إلا أن الضرر الحقيقي جاء بعد أسبوع عندما تعرضت المدينة لعاصفة مفاجئة، حيث غمرت الفيضانات محطات المترو وحاصرت الأنهار على الطرق.

وتسببت العاصفة في هطول أعلى معدل لهطول الأمطار في الساعة منذ بدء التسجيل في عام 1884، وفقًا لسلطات هونغ كونغ.

وفي تايوان، ترك إعصار هايكوي عشرات الآلاف من المنازل بدون كهرباء، وتم إجلاء أكثر من 7000 ساكن.

وقال تشو إن الأعاصير المزدوجة كانت “حالة استثنائية” خلقت الظروف لعاصفة شديدة بشكل غير عادي في الأسبوع التالي. جلبت الأعاصير كتلتين هوائيتين بطيئتين الحركة، مثقلتين بالرطوبة وتسافران في اتجاهات مختلفة – مما أدى إلى اصطدامهما وإلقاء تلك المياه فوق هونغ كونغ.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

صورة قمر صناعي تظهر إعصار ساولا فوق هونغ كونغ، الصين، 1 سبتمبر 2023. (ناسا – رويترز)

وقالت: “إذا كان هناك إعصار واحد فقط، فلن يتسبب في هذا النوع من الأمطار الغزيرة”.

وأضافت أنه على الرغم من أن هذا الحدث لا يرتبط بشكل صريح بتغير المناخ – فقد حدثت الأعاصير المتقاربة “بالصدفة” – إلا أن ظاهرة الاحتباس الحراري التي يسببها الإنسان تساعد في تغذية عواصف أقوى.

أمطار غزيرة في الأمريكتين

وقد غمرت المياه أجزاء من الأمريكتين أيضًا. سجلت البرازيل أكثر من 30 حالة وفاة الأسبوع الماضي بعد هطول أمطار غزيرة وفيضانات في ولاية ريو غراندي دو سول – وهي أسوأ كارثة طبيعية تضرب الولاية منذ 40 عامًا.

في الوقت نفسه، في الولايات المتحدة، تصدر مهرجان “الرجل المحترق ” عناوين الأخبار الدولية بعد أن ضربت عاصفة ممطرة غزيرة المنطقة، حيث طلب من عشرات الآلاف من الحاضرين الحفاظ على الطعام والماء بينما تقطعت بهم السبل في صحراء نيفادا.

وعلى الجانب الآخر من البلاد، دمرت الفيضانات في ولاية ماساتشوستس مئات المنازل والشركات والبنية التحتية بما في ذلك الجسور والسدود والسكك الحديدية.

وتجاوز هطول الأمطار في أجزاء من ماساتشوستس ونيو هامبشاير أكثر من 300% عن المعدل الطبيعي خلال الأسبوعين الماضيين، وفقًا لبيانات خدمة الطقس.

من الشرق إلى الغرب.. "المناخ المتطرف" يحصد الأرواح ويقتلع الأشجار

تحيط مياه الفيضانات بالمركبات والأشخاص بعد هطول أمطار غزيرة في ليومينستر، ماساتشوستس، الولايات المتحدة، 11 سبتمبر 2023 (رويترز)

يقول الخبراء إن درجات حرارة المحيط الدافئة القياسية قد غذت موسم الأعاصير المفرط النشاط في المحيط الأطلسي والذي لا تظهر عليه أي علامات على التباطؤ.

أكثر من 90% من ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء العالم على مدار الخمسين عامًا الماضية حدث في المحيطات، وفقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي.