لقاء خاص مع ساميويل وربيرغ، المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية

  • روسيا اعتدت على دولة ذات سيادة
  • نريد إدانة واضحة من الدول العربية
  • هذه ليست مجرد عملية عسكرية ولكن غزو شامل لـ أوكرانيا
  • بايدن أوضح سابقا أن الجيش الأمريكي لن يدخل أوكرانيا

بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية، صباح الخميس، بعد وقت قصير من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين عن ذلك. للحديث أكثر عن تداعيات هذا الغزو أجرت جنان موسى لقاء خاص مع ساميويل وربيرغ، المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية وسألناه عن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من هذا التصعيد؟ فقال “هذه ليست عملية عسكرية انما هي حرب هو غزو كما كنا نتوقع أن روسيا شنت حرب على أوكرانيا الدولة التي لديها سيادة والعالم باكملها كان يدعو إلى سلام ولكن روسيا رفضت ولم تستمع والآن روسيا أختارت المسار العدواني وستكون له عواقب وخيمة كما رأينا ليست فقط من الولايات المتحدة انما من قبل المجتمع الدولي كما راينا العقوبات التي فرضت من قبل أوروبا على روسيا ورأينا العقوبات الجديدة من الولايات المتحدة والآن ستستمر بالتنسيق عن كثب مع حلفائنا في الناتو وفي أوروبا لدعم أوكرانيا في وجه هذه الحرب” .

حول الدعم الذي ستقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لـ أوكرانيا قال “وربيرغ” “قمنا منذ أسابيع بحشد الجيوش الأمريكية للبلدان في الشمال الشرقي لتحالف الناتو وبتقديم المساعدة الدفاعية العسكرية لـ أوكرانيا بمبلغ 650 مليون دولار ومنذ 6 سنوات اكثر من 2.7 مليار دولار وقمنا بإعطاء الأسلحة الدفاعية العسكرية لدول منها لاتفيا وأستونيا ولتوانيا واليوم سنرى مناقشات بين الولايات المتحدة و دول اخرى في تحالف الناتو وشركائنا في الاتحاد الأوروبي وكل دول العالم” .

الخارجية الأمريكية لأخبار الآن: روسيا قامت بغزو شامل لأوكرانيا ونريد إدانة واضحة من الدول العربية

وأضاف “وربيرغ” انه ” من الواضح هناك إدانة دولية لما تفعله روسيا في أوكرانيا من الأمم المتحدة وكل الدول في مجلس الأمن بإستثناء روسيا ونتوقع إدانة ونتمنى أن نسمع إدانة واضحة من القادة في هذه المنطقة في الشرق الأوسط بالتحديد وفي شمال أفريقيا لأن هذه المنطقة تعرف ثمن الحروب والدمار لذلك من الازم ان نسمع من القادة في هذه المنطقة نفس الإدانة الواضحة للغزو الروسي” .

نريد إدانة واضحة من الدول العربية

ساميويل وربيرغ

سألنا ساميويل وربيرغ، المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية هل سيكون هناك مساعدة عسكرية على الأرض في أوكرانيا ؟ فقال “ما تحدث به الرئيس الأمريكي جو بايدن كان واضح من قبل فقال أن الجيوش الأمريكية لن تدخل إلى الأرض الأوكرانية كما ان موقفه كان واضح جدا من قبل فيما يتعلق  بالدخول بالمعارك والقتال داخل أوكرانيا” .

الخارجية الأمريكية لأخبار الآن: روسيا قامت بغزو شامل لأوكرانيا ونريد إدانة واضحة من الدول العربية

 

وأضاف “وربيرغ” حول العقوبات التي فرضت على روسيا أن هذه العقوبات سيكون لديها نتيجة قوية جداً و” الآن لدينا العقوبات الدولية على بعض المؤسسات المالية الروسية والعقوبات على النُخب الروسية وسنرى تأثيرات ونتوقع أن يكون لها تأثيرات واضحة وأن النتيجة ستكون واسعة وقوية جداً وفي نفس الوقتيجب إستخدام كل الأدوات التي لدينا وأشار إلى أن الولايات المتحدة تُفضل دائما المسار الدبلوماسي” .

العقوبات رسالة لروسيا ولها عواقب وخيمة ومن الواجب إستخدام كل الأدوات والإمكانات والعقوبات منها

ساميويل وربيرغ

“وربيرغ” يقول “أنه من الواجب علينا أن ندرك ونشير إلى المبادىء الدولية التي كلنا نتفق عليها منذ سنوات ومنذ عقود وهي انه لا يحق لاي دولة أن تغير حدود دولة أخرى بالقوة ولايحق لاي دولة أن تُمارس دائرة النفوذ لتُـخضع دولة أخرى لإرادتها ويتسئال ويقول لماذا الآن بعد سنوات من السلام في أوروبا والعالم الآن قامت روسيا بهذا الإختيار لتشُن الحرب ضد جيرانها وضد بلد لديه سيادة ونحن دائما نقول أن الإتفاقيات والدبلوماسية هي الوسيلة لاي صراع داخل الأطراف الأوكرانية وليس الغزو  ويضيف “وربيرغ” ان تحالف الناتو هو تخالف دفاعي وليس لديه أي نية عدوانية او سلبية تجاه روسيا” .

يقول “وربيرغ” “منذ سنوات توقعنا أن واحد من السيناريوهات ستكون الحرب لكن كنا نريد التنسيق مع المجتمع الدولي ونعطي روسيا كل الإمكانيات لخفض التصعيد ولكن في نهاية المطاف القرار كان من الرئيس بوتين الذي أُتخذ وهو قرار شن هذا الهجوم ولبدأ هذه الحرب” .