لحظة بلحظة | روسيا تغزو أوكرانيا.. سلسلة انفجارات في كييف

أخبار عالمية

عملية بداية غزو روسيا لأوكرانيا على مواقع التواصل الاجتماعي

  • مسؤول أوكراني: العاصمة كييف تتعرض لضربات بصواريخ بالستية
  • أ ف ب: سماع دوي سلسلة انفجارات في العاصمة الأوكرانية كييف
  • الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون: روسيا استهدفت عددا كبيرا من المدنيين
  • الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون: الرئيس الروسي خدعنا وسنقدم 300 مليون يورو من المساعدات والدعم العسكري لأوكرانيا
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: متفقون على فرض عقوبات تطال 70% من قطاع روسيا المصرفي
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي سيحاسب الكرملين بسبب غزو أوكرانيا
  • الرئيس الأوكراني يكشف عن مجموعات تخريبية داخل كييف
  • الأمم المتحدة تعتبر أن الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول
  • تايوان تنضم إلى مجموعة الدول التي ستفرض عقوبات على روسيا
  • مقتل 137 أوكرانيا باليوم الأول من الغزو الروسي
  • أمريكا تهدد روسيا بمزيد من العقوبات
  • معركة شرسة في تشيرنوبل وروسيا تسيطر على الموقع النووي

 

أعلن وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي عزم بلاده تجميد الأصول في بعض البنوك الروسية في إطار العقوبات المفروضة على عملها في أوكرانيا.

يعقد مجلس الأمن الدولي جلسة الجمعة الساعة 20,00 ت غ للتصويت على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة وألبانيا يدين غزو روسيا لأوكرانيا ويطالبها بسحب قواتها من هذا البلد، وهو نص محكوم عليه بالفشل بسبب حق النقض الذي تمتلكه موسكو في المجلس بصفتها عضوا دائما فيه، بحسب دبلوماسيين.

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس أن الغزو الروسي لأوكرانيا غير مقبول ولكنه ليس أمرا “لا رجعة فيه”، معلنا تقديم 20 مليون دولار من المساعدات الطارئة لضحايا الصراع.

وللمرة الثانية في أقل من 24 ساعة ناشد غوتيرش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقف هجومه وإعادة قواته إلى روسيا بدلا من التنصل العلني من الالتزام بميثاق الأمم المتحدة.

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فجر الجمعة أنّ 137 أوكرانياً على الأقلّ قتلوا الخميس في اليوم الأول منالغزو الروسي لبلاده.

تحطّمت طائرة نقل عسكرية غرب روسيا قرب الحدود الأوكرانية، وفق ما ذكرت وزارة الدفاع، لافتة إلى مقتل جميع أفراد طاقمها من دون أن تحدّد عددهم.

أعرب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عن أسفه لأن بلاده “تُركت وحدها” في مواجهة الجيش الروسي الذي بدأ الخميس غزو بلاده.

أشار نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستفرض أقسى العقوبات المالية على روسيا وبنوكها إذا واصلت غزو أوكرانيا، كاشفا عن آلية العقوبات المفروضة على موسكو جراء الحرب ضد كييف.

أعلن مسؤول أمريكي كبير في واشنطن الخميس أنّ وزارة الدفاع سترسل نحو 7 آلاف عسكري إضافي إلى ألمانيا، ردّاً على قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بغزو أوكرانيا.

دعت الحكومة الأوكرانية مجلس حقوق الإنسان لعقد جلسة مناقشة عاجلة لبحث وضع حقوق الإنسان في أوكرانيا “بعد العدوان الروسي” فجر الخميس.

فرضت الولايات المتحدة الأمريكية عقوبات على 24 فرداً وكياناً في بيلاروسيا، متهمين بدعم ومساعدة موسكو في اجتياح أوكرانيا، وفق ما اعلنت وزارة الخزانة الأمريكية بعيد إعلان الرئيس جو بايدن عقوبات تستهدف روسيا.

وافق قادة الاتحاد الاوروبي في مستهلّ قمتهم الخميس في بروكسل على فرض رزمة جديدة من العقوبات على روسيا، ردّاً على اجتياحها أوكرانيا، مستهدفين قطاعات المال والطاقة والنقل، ومؤكدين في بيان أنّ “تداعيات” هذه الإجراءات ستكون “هائلة وخطيرة”.

أعلن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأمريكية أن واشنطن طردت المسؤول الثاني في السفارة الروسية ردا على طرد دبلوماسي أمريكي في روسيا.

أفادت الأمم المتحدة الخميس أن نحو مئة ألف شخص نزحوا من منازلهم داخل أوكرانيا فيما غادرها آلاف آخرون إلى الخارج، بسبب الغزو العسكري الروسي.

أكدت وزارة الصحة الأوكرانية أن 57 قتيلا هي حصيلة اليوم الأول من الهجوم الروسي

قالت وسائل إعلام أوكرانية إن هجوماً صاروخياً روسياً ضد مدينة أوديسا أسفر عن مقتل 18 شخصاً هناك.

ذكرت مصادر عسكرية أوكرانية أن طائرة على متنها 14 شخصاً تحطمت فيما قتل جميع الركاب.

إلى ذلك شبّه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس الغزو الروسي لأوكرانيا بأفعال “ألمانيا النازية” خلال الحرب العالمية الثانية.

وقال عبر فيسبوك “هاجمت روسيا أوكرانيا بجبن وبطريقة انتحارية كما فعلت ألمانيا النازية خلال الحرب العالمية الثانية”، داعيا الروس إلى “الخروج” إلى الشوارع “للاحتجاج على هذه الحرب”.

هذا وقُتل أكثر من 40 جنديا أوكرانيّا وحوالى 10 مدنيين في الساعات الأولى من الغزو الروسي لأوكرانيا، كما قال أحد مساعدي الرئيس فولوديمير زيلينسكي للصحافيين الخميس.

وقال أوليكسي أريستوفيتش للصحافيين “أعرف أن أكثر من 40 (جنديا) قتلوا وأصيب العشرات. وهناك معلومات عن مقتل حوالى 10 مدنيين”.

هذا بينما أدى سقوط طائرة عسكرية أوكرانية إلى مقتل 5 أشخاص في أوكرانيا بحسب السلطات المحلية.

أفادت السلطات الأوكرانية أن 8 أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في القصف الروسي الذي بدأ صباح اليوم على مناطق متفرقة في أوكرانيا.

ولفتت السلطات إلى أن القصف أيضا قد شهد إصابة 9 مواطنين على الأقل.

وأعلنت السلطات الأوكرانية أن القوات الروسية نفذت أكثر من 30 غارة على البنية التحتية المدنية والعسكرية واستعملت صواريخ كاليبر

وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا توغلت نحو 5 كيلومترات داخل الأراضي الأوكراني.

وأوضح المسؤولون أن روسيا استهدفت البنية التحتية العسكرية ومستودعات الأسلحة

وذكرت وسائل إعلام أوكرانيا نقلا عن مصادر عسكرية أن دفاعاتها الجوية أسقطت ست طائرات روسية وهليكوبتر في منطقة لوهانسك

وأعلن الجيش الأوكراني مقتل نحو 50 روسيا وتدمير 6 طائرات في شرق أوكرانيا

وأفاد مراسل أخبار الآن بأن مدن الشرق الأوكراني والعاصمة كييف قد شهدت تكدسا كبيرا أمام البنوك وماكينات الصرف الآلي.

فيما شهدت المحال التجارية حالة ذعر كبير بين المواطنين الذين نزلوا لشراء السلع الأساسية.

يأتي هذا فيما قال وزير الدفاع الأوكراني إن صفارات الإنذار تدوي في كييف وقصف يستهدف وحدات الجيش في الشرق

اقتصاديا، ارتفعت أسعار النفط، حتى تخطت حاجز الـ100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014

وبلغ سعر القمح مستوى غير مسبوق في جلسات التداول في البورصات الأوروبية بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا

وسمع دوي انفجارات قوية صباح الخميس في العاصمة وكذلك في مدينتي أوديسا (جنوب) وخاركيف قرب الحدود الروسية وفي شرق أوكرانيا بعدما أعلن فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد البلاد.

وقال حرس الحدود الأوكراني: “نتعرض للهجوم على طول الحدود الروسية والبيلاروسية”.

أطلقت صفارات الانذار، صباح الخميس، في وسط العاصمة الاوكرانية كييف بحسب  وكالة “فرانس برس”، فيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا لسقوط صاروخ روسي على كييف.

وسمع دوي انفجارات قوية صباح الخميس في العاصمة وكذلك في مدينتي أوديسا (جنوب) وخاركيف قرب الحدود الروسية وفي شرق أوكرانيا بعدما أعلن فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد البلاد.

وقال حرس الحدود الأوكراني: “نتعرض للهجوم على طول الحدود الروسية والبيلاروسية”.

وأطلقت صفارات الانذار، صباح الخميس، في وسط العاصمة الاوكرانية كييف بحسب ما أفاد مراسلون في وكالة “فرانس برس”، فيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا لسقوط صاروخ روسي على كييف.

وسمع دوي انفجارات قوية صباح الخميس في العاصمة وكذلك في مدينتي أوديسا (جنوب) وخاركيف قرب الحدود الروسية وفي شرق أوكرانيا بعدما أعلن فلاديمير بوتين عملية عسكرية ضد البلاد.

وقال حرس الحدود الأوكراني: “نتعرض للهجوم على طول الحدود الروسية والبيلاروسية”.

وقالت وزارة الدفاع الروسية الخميس إنها استهدفت البنية التحتية العسكرية الأوكرانية بأسلحة “دقيقة” بعدما أعلن الرئيس فلاديمير بوتين عملية عسكرية على البلاد.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية أنه “يتم تعطيل البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران سلاح الجو الأوكراني، بأسلحة عالية الدقة”.

وألغيت الرحلات الجوية الخميس في مطارات المدن الكبيرة في جنوب روسيا بالقرب من الحدود مع أوكرانيا حيث تشن موسكو عملية عسكرية، على ما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وأوضحت الوكالات أن الرحلات ألغيت في روستوف وكراسنودار وسوتشي وانابا الواقعة كلها بالقرب من أوكرانيا أو على البحر الأسود.

من جهته، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه تحدث إلى الرئيس الأميركي جو بايدن، لمتابعة الوضع عقب بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، فيما سُمعت صفارات الإنذار في العاصمة كييف.

كما أعلن الرئيس الأوكراني حالة الطوارئ خلال كلمة إلى شعبه، وقال لمواطنيه: ابقوا في منازلكم قدر الإمكان.

وأضاف بالقول: “نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر”.

مقاطع فيديو قالوا إنها للعملية العسكرية الروسية في دونباس الأوكرانية تداول على مواقع التواصل الاجتماعي، صباح الخميس.

وتشهد مدن خاركيف وشرق أوكرانيا سماع دوي قصف مدفعي شديد على مواقع الجيش الأوكراني ومراكز مقار عملياته.

وفي كلمة متلفزة، أجاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتن عملية عسكرية خاصة في دونباس، محذرا من أنه في حالة حدوث تدخل أجنبي فإن روسيا سترد على الفور.

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الخميس، تنفيذ روسيا ضربات صاروخية استهدفت البنية التحتية الأساسية وحرس حدود بلاده.

وقال زيلينسكي ردا على الهجوم الروسي على بلاده: “نحن أقوياء ومستعدون لكل شيء وسننتصر”.

وفيما يتعلق بالوضع الميداني، ذكر زيلينسكي أن انفجارات عدة سمعت بمدن عديدة في أوكرانيا، وأضاف: “فرضنا الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة”، حسبما نقلت “رويترز”.

وناشد الرئيس الأوكراني مواطنيه للبقاء في منازلهم قدر الإمكان.

 

 

وقالت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية إن القوات الروسية بدأت دخول الأراضي الأوكرانية من شبه جزيرة القرم.

وأشارت “رويترز” إلى سماع دوي إطلاق نار قرب مطار بوريسبيل في كييف، بالإضافة إلى أصوات مماثلة لنيرن المدفعية في العاصمة الأوكرانية.