هل سيحقق بوتين أهدافه من خلال غزو أوكرانيا

  • تظاهرات في انحاء عديدة من العالم ضد الغزو الروسي لاوكرانيا
  • عقوبات أوروبية كبيرة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا
  • بلغ عدد قتلى الغزو الروسي لأوكرانيا 137 أوكرانياً

شهدت روسيا الخميس تجمعات عدة شارك فيها نحو الف شخص في سان بطرسبورغ وضعف هؤلاء في موسكو، وذلك تنديدا بالغزو العسكري لـ اوكرانيا.

كما شهدت العاصمتان الألمانية برلين والإسبانية مدريد، ومدينة إسطنبول التركية، الخميس، احتجاجات للتنديد بالتدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.

ففي العاصمة الألمانية، احتشد مئات المتظاهرين أمام بوابة براندنبورغ ورددوا هتافات داعمة لكييف، ورفعوا الأعلام الأوكرانية مطلقين شعارات مناهضة لروسيا.

ورفع عدد منهم لافتات مكتوب عليها: “أوقفوا غزو روسيا” و”أوكرانيا ستقاوم” و”القرم تابعة لأوكرانيا” و”أوقفوا الحرب، احموا أوروبا”.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي فجر الجمعة أنّ 137 أوكرانياً على الأقلّ قتلوا الخميس في اليوم الأول من الغزو الروسي لبلاده.

“137 بطلاً من مواطنينا” قتلوا في الاجتياح الروسي و316 آخرين أصيبوا بجروح في المعارك

فولوديمير زيلينسكي

كما أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيس ايمانويل ماكرون اتصل الخميس بنظيره الروسي فلاديمير بوتين “لمطالبته بوقف فوري” لهجوم الجيش الروسي على أوكرانيا.

وقال الإليزيه إنه “بعدما تحدث الى الرئيس الأوكراني، وبالتنسيق معه، اتصل الرئيس بـ فلاديمير بوتين للمطالبة بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية، مذكراً بان روسيا تعرض نفسها لعقوبات هائلة”.

دعوات لبوتين لوقف دمويته.. تصاعد أعداد القتلى الأوكرانيين جراء الغزو الروسي

 

في سياق متصل.. وافق قادة الاتحاد الاوروبي في مستهلّ قمتهم الخميس في بروكسل على فرض رزمة جديدة من العقوبات على روسيا، ردّاً على اجتياحها أوكرانيا، مستهدفين قطاعات المال والطاقة والنقل، ومؤكدين في بيان أنّ “تداعيات” هذه الإجراءات ستكون “هائلة وخطيرة”.

دعوات لبوتين لوقف دمويته.. تصاعد أعداد القتلى الأوكرانيين جراء الغزو الروسي

وأفادت الأمم المتحدة الخميس أن نحو مئة ألف شخص نزحوا من منازلهم داخل أوكرانيا فيما غادرها آلاف آخرون إلى الخارج، بسبب الغزو العسكري الروسي.

يقول الناشط السياسي والحقوقي الدكتور منتصر البلبل لبرنامج ستديو الآن إنه تم التعتيم إعلامياً على تظاهرات الشارع الروسي و ردود أفعالهم الرافضة للعدوان الروسي على أوكرانيا.

الدبلوماسي السابق والخبير في الشؤون الأمريكية السفير مسعود معلوف يقول لبرنامج ستديو الآن إن الضغط الاقتصادي على روسيا سيزيد تحرك الشارع الروسي ضد عدوان بوتين على أوكرانيا.