هل ستصمد طالبان في السلطة؟

  • حكومة طالبان تخضع لسيطرة وإدارة باكستان بشكل كبير
  • أصبحت إمكانية استعادة المدن سهلة كما سقطت

قال الجنرال “فريد أحمدي” القائد العام لقوات الأمن الوطنية الأفغانية، في حديث خاص لأخبار الآن، إن المجتمع الدولي اتخذ قرارًا نهائيًا بعدم الاعتراف بجماعة طالبان لمدة عام، هذا إذا تمكنت من الصمود لهذه الفترة.

انهيار طالبان مرة أخرى علله أحمدي بأمرين، الأول هو أن حكومة طالبان تخضع لسيطرة وإدارة باكستان بشكل كبير، والأمر الثاني أن قادة طالبان ما يزالون في القائمة السوداء.

وفي حديثه لمراسلتنا في أفغانستان نيلوفر أيوبي، قال الجنرال فريد أحمدي، إن رئيس المخابرات الباكستانية الجنرال فايز حامد قام بثلاث مهام رئيسية خلال تواجده الأخير في كابول:

  • دمر شرعية حكومة طالبان.
  • أرسل فريق المخابرات العسكرية المرافق إلى بانشير لتنسيق أفضل مع القوات الجوية الباكستانية لتوفير الإحداثيات والضربات الجوية، والفريق موجود حاليًا داخل بانشير.
  • هناك قصة كبيرة ستبدأ في كشمير حيث أنهى نشر 5000 مقاتل مسلح فيها.

وأشار أحمدي إلى أن باكستان أصبحت مثل الحاكم المهيمن على البلاد، فهي تأمر طالبان والعالم يعرف ذلك، بينما مات المئات من قادة طالبان المناهضين لباكستان في السجون أو ما زالوا في السجن.

وتابع “وزير الخارجية الباكستاني قريشي ، بصفته وزير خارجية طالبان ، يكافح من أجل جعل العالم يعترف بحكومة طالبان”.

جنرال أفغاني لـ"أخبار الآن": سقوط طالبان مرة أخرى أمر لا مفر منه

الجنرال فريد أحمدي يقوم بجولة مع وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت غيتس في مركز تدريب الكوماندوز عام 2007. غيتي

باكستان تدعم طالبان بكل الوسائل

وفي سياق دعم باكستان لحكم طالبان، قال أحمدي إن “جامعة الدفاع الوطني الباكستانية كتبت 47 مقالًا مؤيدًا لطالبان لوسائل الإعلام الوطنية والدولية في شهر واحد كأداة للدعاية الاستراتيجية والحرب النفسية. أي أن كل أدوات القوة الوطنية الباكستانية تستخدم لانتصار مجموعة رجعية في الدولة المجاورة. لكن الصراع الحاسم على السلطة بين المجموعات الثلاث المكونة لطالبان – مجموعة الملا يعقوب ، نجل الملا عمر ، و “شبكة حقاني” والفصيل الذي تحكمه قطر ، استبعد أي حكومة شاملة”.

وأردف القائد العام لقوات الأمن الوطنية الأفغانية “ظلت جبهة المقاومة الوطنية في بانشير رمزًا للمقاومة ضد طالبان والإرهاب في التاريخ المعاصر لأفغانستان، على الرغم من أن جميع طرق الإمداد مغلقة أمامهم”.

التظاهرات النسائية ضد طالبان

وفيما يتعلق بجبهات المقاومة الأخرى في أفغانستان، قال أحمدي “ستنتشر جبهات المقاومة إلى أجزاء أخرى من البلاد في وقت أقرب مما كان متوقعا. أصبحت إمكانية استعادة المدن سهلة كما سقطت؛ هناك حاجة إلى القليل من التصميم مثل بانشير، أما الجبهة الثانية للمقاومة هي جبهة التظاهرات النسائية الأفغانية في المدن”.

في غضون ذلك، تحدث أحمدي عن اتفاق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى في المنطقة على دعم أحمد مسعود بقوة، مشيرا إلى مناقشة خطة شاملة لما بعد حكومة طالبان الأسبوع المقبل، “حيث ستكون طالبان بمثابة عضو في الحكومة وليس حاكمها”.

تحول عسكري-سياسي في أفغانستان

وأضاف “في الأيام المقبلة سنشهد تحولاً عسكرياً – سياسياً في معادلة الدولة. إن زيارة المسؤولين الأمريكيين والبريطانيين والروس إلى الهند بأجندة مشتركة ستجعل قضية أفغانستان أكثر سخونة”.

وفيما يتعلق بهجمات طالبان على بانشير، قال أحمدي “قمت مرارًا وتكرارًا بالتواصل مع طالبان في بغلان ، وبدخشان ، وتخار ، وسمنغان ، ومزار ، وبروان ، وكابيسا وطالبتهم بعدم المشاركة في الهجمات على بانشير”.

مضيفا أن هذه التحذيرات جاءت لأن بانشير ستكون “وادي الموت لطالبان”.

وتابع “رغم أن معظمهم رفضوا الضغوط، إلا أنهم قالوا إنهم تعرضوا لضغوط شديدة أخرى.

وأشار القائد العام لقوات الأمن الوطنية الأفغانية إلى أن هذا الضغط سيؤدي إلى نقطة تحول مهمة في مصير شمال طالبان.

“حالياً ، ترتكب طالبان جرائم ضد الإنسانية ضد مقاومة شعب بانشير، وهو أمر لا يقبله أي أفغاني يتسم بالضمير. حتى أن عددًا من عناصر طالبان عارضوا هذا الإجراء الذي اتخذته قيادتهم”، قال أحمدي.

وختم حديثه “يجب أن يكون الأفغان مستعدين وموحدين لحكومة ما بعد طالبان ، ولكن لا ينبغي أن ينخدع القادة للمرة الثالثة”.