أخبار الآن | بيروت – لبنان (وسيم عرابي)

نظم بعض النشطاء اللبنانيين تظاهرات محدودة في العاصمة اللبنانية بيروت، احتجاجا على سياسات المصرف والتنديد بالارتفاع الجنوني لأسعار الدولار.

وندد المتظاهرون بأزمة الخبز التي تضرب البلاد، حيث شهدت أفران الخبز في بيروت ومعظم المناطق اللبنانية، تهافتا كبيرا من المواطنين نحو الشراء بعد غيابه من المحال التجارية.

ويعود سبب الأزمة إلى امتناع الأفران عن توزيع الخبز على المحال التجارية، في ظل ارتفاع سعر الدولار وعدم قدرة أصحاب الأفران على تغطية الكلفة الكبيرة لبعض المواد المصنعة والمعلبة للخبز.

https://twitter.com/akhbar/status/1276919591323815937

كما طالب المتظاهرون، الحكومة اللبنانية برئاسة حسان دياب بوضع خطة إنقاذ طارئة للاقتصاد اللبناني، وتغيير السياسات التي تسببت في تدهور قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار.

يأتي ذلك فيما قالت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا السبت، إنها ليست لديها أي سبب حتى الآن لتوقع تحقيق تقدم في المفاوضات مع لبنان الرامية إلى المساعدة في حل أزمة البلاد الاقتصادية.

وقالت جورجيفا خلال مناسبة نظمتها رويترز عبر الإنترنت إن مسؤولي صندوق النقد الدولي ما زالوا يعملون مع لبنان، لكن لم يتضح ما إذا كان من الممكن أن تتوحد قيادات البلاد والأطراف الفاعلة والمجتمع حول الإصلاحات الضرورية لتحقيق استقرار اقتصادها والعودة إلى مسار النمو.

يكابد لبنان أزمة مالية تعتبر أكبر تهديد للبلد منذ الحرب الأهلية بين عامي 1975 و1990، إذ فقدت الليرة اللبنانية 75% من قيمتها منذ أكتوبر تشرين الأول.

وتابعت جورجيفا قائلة: ” الوضع في لبنان يفطر قلبي، لأن البلد له ثقافة قوية في ريادة الأعمال، ويستقبل لاجئين من فلسطين وسوريا مساعدة منه في تخفيف أزمة إنسانية كبيرة”.

مصدر الصورة  (خاص)

المزيد  لبنان يسجل 22 إصابة جديدة بـ”كورونا“ و صفر وفيات