أخبار الآن | المكلا – حضرموت – اليمن

أعلن محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك خلال افتتاح أعمال مؤتمر حضرموت الجامع الذي عقد في مدينة المكلا، أنه سيتم بعد 10 أيام إعلان تدشين العمل بإقليم حضرموت، ضمن الأقاليم الستة التي تضمنتها مخرجات الحوار الوطني.

إلى ذلك أشاد المشاركون في المؤتمر والبالغ عددهم 3001 مشارك، بالدور العظيم الذي اضطلعت به السعودية والإمارات ودول التحالف العربي في دعم اليمن في حربه على قوى الشر والظلام من الانقلابيين على مقدرات الوطن.

إقرأ: 50 مليون دولار أضرار العملية التعليمية باليمن

وأكد المشاركون أهمية أمن واستقرار حضرموت، مطالبين بتقديم المزيد من الدعم العسكري في تطوير قوى النخبة الحضرمية والشروع في التنمية الاقتصادية وإعادة إعمار المناطق المحررة، وفي مقدمتها محافظة حضرموت.

وقال اللواء بن بريك إن سلطات إقليم حضرموت ستُعلن بعد 10 أيام تدشين العمل في الإقليم، ضمن الدولة الاتحادية المكونة من ستة أقاليم التي تضمنتها مخرجات الحوار الوطني.

ودعا بن بريك أبناء محافظة حضرموت إلى التوحد ونبذ الفرقة والتعصب والحفاظ على أمن محافظتهم واستقرارها، داعياً أبناء المحافظات الجنوبية إلى العمل على بناء أقاليمهم وترك المهاترات والتعصب المناطقي المقيت.

وشدد المشاركون على ضرورة أن يتمتع إقليم حضرموت بحقوقه السياسية السيادية كاملة غير منقوصة، بعيداً عن مختلف صنوف التبعية والانتقاص والإلحاق بما يحقق العدالة في توزيع السلطة والثروة.

القاضي الشرفي مشارك في المؤتمر يقول: "بالنسبة لأهداف المؤتمر فقط هو لم البيت الحضرمي وترتيب أوضاع البيت الحضرمي وإن حضرموت بحاجة إلى الوفاق والوئام وأنتم تعرفون أن تفرق الناس ليس فيه كثيراً من المصلحة، الناس إذا اجتمعوا شادوه وملكوه وإذا تفرقوا هلكوا وفسدوا نحن هنا يجمعنا علماء واعيان ومشايخ ومناصب على أن نلملم الجراحات في محافظة حضرموت وأن يقف أهل حضرموت على أرضهم ويحافظوا على ثرواتهم من أي هجوم يرد به الخصوم نحن هنا نرسل رسائل تطمئين إلى الحكومة اليمنية في الداخل المتمثلة برئاسة المشير عبدربه منصور هادي.

 نرسل رسالة إلى أشقائنا في الخليج أننا لا نريد انفصال نريد أن يتحسن التعليم وأن تراقب الثروات من النهب والسلب نريد أن نؤمن مستقبل أجيالنا وأضاف أن منذ سيطرة تنظيم القاعدة على المحافظة حصل فراغ كبير جداً وللأسف الشديد أن الوحدات العسكرية سلمت أسلحتها وولت هاربة فعانى الناس الأمرين في الداخل في هذه المحافظة ولك أن تتخيل لا دولة ولا قضاء ولا أمن كيف سيعيش الناس".

عمر باحفيظ يقول: "اليوم نرسم لوحة أهميتها في وئام الحضارم حيث المراحل السابقة أفرزت انقساماتهم المختلفة وجعلتهم يخونون بعضهم البعض اليوم دفنوا ملفات  التخوين والعمالة وأنهم في قالب واحد يقولون بالأمس  العالم كله نال  أعجاب الحضارم في تجارتهم وفي سياستهم وفي أخلاقهم وفي مدارستهم الوسطية، دراسات قامت بالعالم في هذا الجانب وستقوم دراسات للجيل الحاضر لأنه أدرك الممتد من ذلك الواجب الإنساني والإسلامي والوسطى".

سعيد العمودي يقول: تلبية لتحقيق هذه المطالب التي سعى إليها حلف قبائل حضرموت وانطلاقا للهبة الشعبية ومروراً من دعوة حلف حضرموت بصوت بن عبيد هذه هي دعوة  حضرموت الجامع وهو شمل حضرموت من أجل تحقيق هذه المطالب وهي حقوق حضرموت التي اتفق عليها أبناء حضرموت وليس معادة لأي طرف أو لأي جهة وإنما حقوق  مطالبة ورفع الظلم للعهد قد مضى، الان وبعد مرور عام من تأسيس جيش النخبة  وتحرير ساحل حضرموت ولتشهد حضرموت تنمية وبناء والأمن والأمان وتصبح نموذجاً في مناطق أقاليم اليمن".

إقرأ أيضاً:

قتلى وجرحى في إنفجار مخزن للذخائر وسط عدن

الحوثيون يجندون أطفالا في اليمن ويزرعون ألغاما محظورة دوليا