أخبار الآن | القصر الجمهوري – أبوجا – نيجيريا – خاص

شهدت شوارع العاصمة النيجيرية، أبوجا ، مظاهرة لأهالي مختطفين على يد "بوكو حرام" من بينهم عشرون شرطية ، مطالبين الحكومة النيجيرية بإنقاذ أبنائهم وذويهم، بعدما تأخّرت السلطات بالاعتراف بالعملية وتأخّرها بحلّها حسب آراء الأهالي.

هذه المظاهرة رافقتها "أخبار الآن" التي تنقل لكم حيثياتها ورسالة المتظاهرين بالبكاء والأناشيد وصور الأحباء المختطفين سار هؤلاء في شوارع العاصمة النيجيرية أبوجا ، في محاولة للوصول إلى مشارف القصر الجمهوري.

الشعارات تعدّدت بين  لا يجب أن يبقى نيجيري في أيدي الإرهابيين  و  أعيدوا بناتنا الآن على قيد الحياة و  أنقذوا نساءنا العشرين المختطفات هذه الصرخات علت بقيادة مؤسسي حملة  "Bring back our girls" أو "أعيدوا بناتنا " فقد اجتمع العشرات من أسر ضحايا الاختطاف الذي نفذته بوكوحرام ، وكان المتظاهرون يطالبون حكومتهم بالتحرك بشكل حثيث في خطوات تصاعدية وفاعلة بغية تأمين الإفراج عن المختطفين على يد بوكو حرام ومن بينهم ٢٠ شرطية في يونيو – حزيران الماضي حيث كانوا في طريقهم الي ميدغوري شمال شرقي نيجريا.

المتظاهرون رأوا في محاولة ما أسموه " تعتيم" الحكومة على الحادث ، سببا إضافيا لإطالة أزمتهم، إلا أنها اعترفت اعترفت أخيرا بذلك بعد شهرين من اختطافهم، ووعدت أهالي المختطفين بإنقاذ ذويهم، ولكن وبعد مضي ثلاثة أشهر على هذا الوعد لم تستطع الحكومة فعل شيء، ما أدى الى تنظيم مسيرة احتجاجية أمام القصر الجمهوري رغم أن الشرطة منعتهم من الوصول الي حرم القصر الرئاسي.

يقول جون أجانتو أخيرا الحكومة الفيدرالية النيجرية اعترفت في اليوم الأول من أغسطس/آب الفائت أن الإرهابين اختطفوا الشرطيات في طريقهم الي ميدغوري، الحكومة الفيدرالية توعدت بإنقاذ الشرطيات من بوكوحرام، لكن الغرابة هي أن الحكومة لم تحرك ساكنا منذ أن سمعنا هذه الوعود منها قبل أربعة أشهر، وأخيرا قالت الحكومة أن ليس لديها معلومات عن الشرطيات اللواتي تم اختطافهن، ما يقلقنا كأسر المختطفات هو أن أيا من الحكومة النيجيرية أو الإدارة المحلية في إقليم بورنو لم يتواصلا بأسر المختطفات لشرح الموقف. 
 

وتروي حناتو إبرهيم صتها قائلة :
توفي زوجي وتركني أرملة مع العديد من الأطفال. عانيت لتربيتهم ورعايتهم حتى انتهوا من المدرسة. حصل يوسف على وظيفة كمحاضر في إقليم بورنو شمال شرق نيجيريا. وفي يوم من الأيام وصلني خبر أن يوسف تم اختطافه من قبل بوكوحرام. قلبي ثقيل. أبكي كثيرا كل يوم. أنا أتوسل الحكومة لمساعدتي. لمساعدتنا في إطلاق سراح هؤلاء الأشخاص. ولدي لم يكن في حرب مع أي أحد، كان محاضرا في الجامعة، والشرطيات كن يساعدن السكان المحليين لضبط الأمن والاستقرار، ومحاربة الجرائم التي تستهدف النساء والأطفال في بورنو… دموعي لا نهاية لها. ساعدونا من فضلكم. ساعدونا من فضلكم بإطلاق سراح ابنائنا!

اما مؤسس "أعيدوا بناتنا "ابجلي ازكويسلي قتؤكد على دور الحكومة  قائلة :
تخيل أن الحكومة تريد الحصول على النفط، نحن نريد أن نحصل على النفط أيضا، بل يبدو أن حياة المواطنين لا تعني للحكومة شيئاً ولا تتردد أن تبادل حياة مواطنيها من أجل النفط، أنتم أرسلتموهم للتنقيب عن النفط وتم اختطافهم هل هذا ما تريدونه؟!!

وتروي مارغريت هارونا داش زوجة أحد المختطفين لدى بوكوحرام قصتها:
اسمي مارغريت هارونا داش، أنا من ولاية بلاتيو في نيجيريا، لدي ثلاثة أطفال من وزوجي هارونا داش المختطف منذ فترة، ليس لدينا أم أو أب غيره، هو كان يمثل كل شيء بالنسبة لنا، نحن نناشدكم لمساعدتنا للإفراج عنه (خلي صوت البكاء عالي لو سمحت ) 

وكذلك أستر يوسف  أم أحد عمال التنقيب المختطفين لدى بوكوحرام تنقل لنا معاناتها :
عند سماعنا خبر اختطاف دكتور سليمان، ذهبت زوجته فورا الي المستشفى لوضع هذا الصبي، عمر هذا الطفل اليوم هو مائة واثنا عشر يوما، وأبوه الدكتور سليمان و زملاؤه هارونا ويوسف قيد الاختطاف منذ مائة واثني عشر يوما، نناشد الحكومة إنقاذ المختطفين، والقيام بشيء ما للإفراج عنهم، لكن يبدو أنهم يطلقون وعودا تلو الأخرى ولا يفعلون شيئاً، نحن نمر في مرحلة صعبة للغاية، ونتمنى أن يسمح لسليمان وزملائه ان يعودوا سالمين. 

 

 

إقرأ أيضاً

نيجيريا: مقتل 3 جنود في كمين لبوكو حرام شمال شرق البلاد

تراجع عدد القتلى جراء الإرهاب في 2016