أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (ألفة الجامي)

اعتبر الخبير في الجماعات المتشددة الدكتور ماهر فرغلي ان توريثَ زعامة تنظيم القاعدة لحمزة بن لادن أمر مستجد على ساحة التنظيمات المتشددة، مشيرا إلى أن مشايخ القاعدة الموجودون حاليا لن يرضوا بتوريث حمزة بن لادن لقيادة التنظيم، متكهنا باحتمال وجود مشاكل في المستقبل جراء هذه الخطوة.

واشار فرغلي في مداخلة له في حلقة أكثر من عنوان إلى ان ما يحدث حاليا هو امر تنفيذي أملته الظروف الحالية التي يعيشها تنظيم القاعدة بسبب غياب الظواهري او عزلِه.

يشار إلى أن "مؤسسة السحاب" التابعة لتنظيم "القاعدة" بثت تسجيلاً صوتياً جديداً لحمزة بن لادن، نجل زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن، يحث فيه الفصائل المتشددة المقاتلة في سوريا على المصالحة كهيئة تحرير الشام، التي نجم عن خلافها انشقاق جيش الأحرار وخروجه بشكل نهائي عن الهيئة.

ولفت في كلام حمزة بن لادن تدخله لحل الخلاف الذي وقع بين أبو محمد الجولاني وشرعيي الهيئة عبد الله المحيسني، ومصلح العلياني، كما دعا الجولاني وقادته العسكريين إلى الإصغاء لدعوات من وصفهم بالمشايخ.

هذا التسجيل الجديد يثبت ما ورد من شائعات مؤخراً حول موت زعيم تنظيم القاعدة ايمن الظواهري.

وتزامنت دعوة بن لادن مع إعلان القاضي الشرعي في هيئة تحرير الشام عبد الله المحيسني والشرعي مصلح العلياني "أبو خالد الجزراوي" الشرعي السابق في جبهة النصرة (فرع القاعدة في سوريا)، انشقاقهما عن تنظيم "هيئة تحرير الشام"، وذلك في بيان نشر لهما مؤخراً.

 

اقرأ أيضا:
عبدالله بن زايد: المنطقة تعاني الإرهاب المدفوع من انظمة

الجبير: دعم قطر للإرهاب ساهم في زعزعة أمن المنطقة