راديو الآن FM| دبي (ماريا فرح)

يستمر راديو الآن بفرد وقت خاص يوميا ً لمتابعة رسائل المستمعين و مشاركاتهم، وفي برنامج نصف ساعة تقرأ المعدة والمقدمة ماريا فرح وخلال إحدى فقرات البرنامج هذه الرسائل، فراديو الآن وعد الجميع بإعطاء الموضوع أهمية مضاعفة.

الحلقة الماضية من برنامج نصف ساعة وجهنا سؤال عبر الواتس أب كان مضمونه:

برأيكم كيف أثرت الحرب اليوم في سوريا والعراق واليمن وليبيا وفي كل مكان يشهد صراعا ً على الحياة الإجتماعية؟ الزواج مثلاً هل لديكم تجارب خاصة ؟

وهذه بعض هذه المشاركات كانت كالتالي:

*رسالة وصلتنا من اليمن يتحدث صاحبها عن ارتفاع المهور وكيف أصبح هستيرياً ويقول: صار مهر الفتاه مليون ونصف والحصار خانق فمن أين يتوقع الأهل أننا قادرون على هذا المبلغ؟! أضف إلى ذلك انعدام الأشغال من جهة والحرب من جهة أخرى والسلب والنهب والخوف والرعب الذي نعيشه… ويختم بـ: سلمنا أمرنا إليك يارب العالمين…

*ورسالة أخرى وصلتنا من نضال الشاعري من ليبيا من مدينة طبرق وحدثنا فيها عن معاناتهم بسبب الحرب وكيف صارت ظروف المعيشة صعبة فصرف الرواتب يتأخر و القطاع المصرفي عاجز عن دفع رواتب الموظفين بسبب عدم توفر السيولة النقدية وأيضاً توقفت محطة تحلية المياة الوحيدة في طبرق بسبب احتياجها لعملية صيانة مستعجلة… إلى جانب زيادة غير مسبوقة في أسعار المواد الغذائية خصوصاً الحليب والسكر..

*ويشاركنا صديق من موريتانيا ويقول أنه يتفق معنا فهذا الصراع لم يؤثر سلبا ً على المجال الإقتصادي فقط بل على الصعيد الإجتماعي أيضاً وخصوصاً الزواج لأنه كما يقول بسبب الحروب كثرت الهجرة و من بقي من الشباب ولم يهاجر التحق بالجيش وهذا ما تسبب بتشتت الجيل و زيادة الضغوط النفسية…..                       

*من المغرب أيضا ً وصلتنا مشاركة يقول صاحبها أنه ليس لديه تجربة خاصة لكنه يعتقد أن الزواج في البلاد التي تشهد صراعاً صار شبه مستحيل فالحرب أثرت بشكل كبير على الحياة الاجتماعية وخصوصاً الزواج الذي أصبح لأغراض اقتصادية بين العلائلات غالبا ً بسبب فقد المعيل وأصبح شبه مستحيل

*أحد مستمعينا من سوريا شاركنا تجربته المريرة جراء الصراع الدائر في بلده والذي ترك أثراً كبيراً في نفسه، يقول لراديو الآن: تزوجت وعشنا زوجتي وأنا النزوح الداخلي ثم تركتني زوجتي وعادت إلى بيت أهلها، وحالياً أعيش وحيداً وكل ذلك كان بسبب الحالة الاجتماعية التي وصلنا إليها بسبب ما يجري في سوريا والظروف القاسية خاصة مع عدم وجود مقومات الحياة كغياب الكهرباء وندرة المياه الصالحة للشرب وغير ذلك..

*القصص أكثر من أن تروى .. هكذا يخبرنا مستمع من الغوطة المحاصرة ويقول لراديو الآن: عندنا في الحصار الذي نعيشه .. طلب أهل العروس مهر ابنتهم أسطوانة غاز …

يمكنكم الإستماع إلى آراء مستمعينا ومتابعينا في اللينك التالي: