مجلس الوزراء السعودي يوافق أمس على اتفاقية لإنشاء مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي بالرياض

أكد مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الثلاثاء، موافقته على اتفاقية مقر بين حكومة المملكة العربية السعودية وصندوق النقد الدولي بشأن إنشاء مكتب إقليمي للصندوق في مدينة الرياض، وذلك حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وقد وقعت وزارة المالية السعودية اتفاقية فيما سبق مع صندوق النقد الدولي بشأن إنشاء مكتب إقليمي للصندوق في المملكة في أكتوبر عام 2022، وحينها أعلنت الوزارة أن “هذه الخطوة تعكس مكانة المملكة باعتبارها أكبر اقتصاديات المنطقة وإحدى أبرز اقتصاديات مجموعة العشرين”.

اتفاقية سعودية لفتح مكتب إقليمي لصندوق النقد الدولي بالرياض

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا غورغييفا، مؤخراً إن “مكتبنا الجديد في الرياض يعمل على تعزيز وجودنا وشراكاتنا مع المؤسسات العربية”.

والجدير بالذكر أن صندوق النقد الدولي، في تقريره الأخير، كان قد خفض توقعاته للنمو الاقتصادي السعودي في 2024 إلى 2.7 بالمئة، متوقعاً تباطؤ وتيرة الانتعاش في ظل انخفاض إنتاج النفط، على الرغم من أنه توقع أن يظل نمو النشاط غير النفطي قوياً هذا العام.

وقد تناول مجلس الوزراء السعودي بنفس الجلسة أمس آخر التطورات السياسية في المنطقة والعالم، ولاسيما مستجدات مبادرة حل الأزمة بالسودان في ضوء ما تم التوصل إليه خلال المحادثات التمهيدية بين ممثلي القوات المسلحة والدعم السريع من الاتفاق على الالتزام بحماية المدنيين، مؤكدين على أن المملكة تواصل جهودها حتى يعود الأمن والاستقرار لهذا البلد وشعبه، كما تم الموافقة على اتفاقيات ومذكرات تفاهم أخرى.