السعودية تنظم قانونيا إعلانات المشاهير

  • منع جميع الاجانب من التسويق لمنتجات داخل البلد
  • سيشمل التنظيم جميع مواقع التواصل الاجتماعي

نجح عدد كبير من شبان وشابات المملكة في استقطاب أعداد كبيرة من المتابعين في حساباتهم على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال عرض محتوى متخصص أو عام أو حتى عرض يومياتهم.

تعمل السعودية، على إصدار أول تشريع من نوعه لتنظيم إعلانات مواطنيها المشاهير في مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد تزايد حجم سوق الإعلانات والمخالفات التي يقع فيها البعض منهم.

وكشفت صحيفة ”سبق“ المحلية، أن ”الجهات المعنية تعكف على إصدار تنظيمات، تُلزم الأفراد الراغبين في الإعلان عبر وسائل التواصل الاجتماعي بإصدار تراخيص رسمية لهذا النشاط؛ وذلك لتنظيم النشاط الإعلاني، والحد من المخالفات في هذا النشاط“.

وتابعت سبق أنه ”يُنتظر أن تُعلَن هذه الإجراءات خلال الفترة القليلة المقبلة، بينما تشير المعلومات إلى أنه سيتم إعطاء مهلة تصحيحية قبل بدء الإلزام بهذه الإجراءات“.

وجعلت ملايين المشاهدات التي يحققها أولئك المشاهير، الكثير من الشركات للإعلان عبرهم بهدف الوصول لجمهور كبير هناك.

وتأتي خطوة الرياض المرتقبة التي تستهدف المعلنين السعوديين، بعد أن قررت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، الشهر الماضي، منع جميع الأجانب من الإعلان في مواقع التواصل الاجتماعي للمنشآت التجارية في البلاد أو حضور العروض التسويقية مالم يحصلوا مسبقاً على ترخيص.

ومن المتوقع أن يتضمن التشريع المرتقب لتنظيم الاشهارات، كل مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي، بما في ذلك موقعي تويتر وسناب شات اللذين يستقطبان أكبر عدد من السعوديين.