سفراء الإمارات حول العالم: المرأة الإماراتية نموذج في الطموح 

  • المرأة في دولة الإمارات تحظى باهتمام ورعاية القيادة الرشيدة
  • يوم المرأة الإماراتية هو تجسيد للمعنى الحقيقي لطموح المرأة
  • دولة الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في مجال تمكين المرأة

تتواصل المواقف في “يوم المرأة الإماراتية” الذي يشكّل مناسبة تاريخية يتأكد فيها دور “إبنة الإمارات” في نهضة المجتمع وتطوره.

ومع هذا، فإن هذه المناسبة تعتبرُ تأكيداً على العطاء الذي تبذله المرأة الإماراتية في سبيل تنمية الدولة وتقدمها وازدهارها.

وفي رحاب هذه المناسبة الوطنية، كان للعديد من سفراء دولة الإمارات حول العالم كلمات في المرأة، إذ أكدوا على دورها باعتبارها نموذجاً من الطموح والعطاء.

وفي تصريح لها، أكدت نورا محمد عبدالحميد جمعة، سفيرة الدولة لدى جمهورية فنلندا، أن المرأة في دولة الإمارات تحظى باهتمام ورعاية القيادة الرشيدة، ولا سيما العمل الدؤوب الذي تقوم به الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات”، في تمكين المرأة في المجتمع في المجالات كافة.

وأضافت جمعة: “في كل عام تشهد دولة الإمارات إنجازات جديدة تضيفها المرأة إلى قائمة إنجازاتها، لتخطو نحو مستقبل أكثر إشراقا في مسيرة طموحة لا تعرف الحدود، بعد أن تخطت مرحلة التمكين للارتقاء في المناصب العليا في كافة قطاعات المجتمع”.

وتابعت: “نحن كنساء إماراتيات نهتدي برؤية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في العمل، ونقتدي بالروح العالية التي تبثها في نفوس بنات الوطن، لنصبح على قدر المسؤولية، ونشارك في كافة مناحي الحياة .. ومن خلال دعم سموها لبرامج المرأة، أصبح سقف طموحاتنا بلا حدود، في رفد ودعم مسيرة النهضة في مجتمع دولة الإمارات”.

وأكدت سفيرة الدولة لدى جمهورية فنلندا أن دولة الإمارات قطعت شوطاً كبيراً في مجال تمكين المرأة، ووصلنا الى مرحلة قطف الثمار وحصد الإنجازات.

ومع هذا، فقد توجّهت جمعة بالشكر لقيادة الدولة الرشيدة ولسمو “أم الإمارات” على كل هذا العطاء.

المرأة الإماراتية نموذج في الطموح والإبداع 

من جهتها، أكدت الدكتورة نريمان الملا، القنصل العام للدولة في ملبورن، أن “يوم المرأة الإماراتية الذي يوافق 28 أغسطس/آب من كل عام، هو تجسيد للمعنى الحقيقي لطموح المرأة والذي مكنها من تحقيق نجاحات وإنجازات غير مسبوقة في كافة مجالات وميادين العمل”.

وفي تصريح لها، تقول الملا: “يوم المرأة الإماراتية مناسبة وطنية للتعبير عن الاعتزاز بإنجازات إبنة الإمارات، كما يأتي تقديراً لدورها الحيوي ومساهمتها المتميزة في نهضة دولة الإمارات وتقدمها المستدام”.

وأشارت الملا إلى شعار يوم المرأة الإماراتية لهذا العام “المرأة طموح وإشراقة للخمسين” الذي أطلق بتوجيهات من سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات” تماشياً مع إعلان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” عام 2021 عام الخمسين وذلك تجسيداً لطموحات المرأة الإماراتية التي ليس لها حدود في بناء مستقبل أكثر ازدهاراً وتقدماً.

وأكدت الملا أن “المرأة الإماراتية حظيت بمكانة بارزة في فكر سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لإيمانها بما تملكه من قدرات وطاقات استثنائية، لهذا تهيأت لها كل مقومات النجاح، وتم توفير البيئة الداعمة لتكون حافزاً لها للإنطلاق وبجدارة نحو المشاركة في رسم ملامح الدولة في الخمسين عاما المقبلة”.

وأشارت الملا إلى أن الإعلان عن هذا اليوم جاء لأهداف كبيرة وليس عبثاً، فهو يوم يتم من خلاله توجيه رسالة شكر وتقدير لجميع نساء الإمارات الملهمات اللواتي بذلن جهوداً رائعة ولا يزلن يقدمن كل ما يستطعن ويملكن من قوة للرقي بمكانة المرأة والوطن على حدٍ سواء، حيث يجسّد لنا هذا اليوم المعنى الحقيقي لطموح المرأة والذي مكنها من تحقيق نجاحات وإنجازات غير مسبوقة في كافة مجالات وميادين العمل، والتي ارتكزت فيها على الكفاءة والإصرار والوعي وتحمّل المسؤولية كاملة في خدمة المجتمع، مما شكّل بصمة لا تُمحى في مسيرتها المشرّفة، ستبقى عالقة في أذهان الإماراتيين جميعهم.

وقالت الملا إن رعاية القيادة الرشيدة واهتمامها الكبير، أسهمتا في وصول المرأة الإماراتية إلى ما هي عليه الآن من خلال توفير كافة مقومات النجاح الخلاّقة والمبدعة إلى جانب البيئة الداعمة وبرامج التمكين، ووضع العديد من التشريعات والقوانين الداعمة لحقوق المرأة، تعزّز من اسهاماتها في المجالات كافة، التشريعية منها والتنفيذية والقيادية، للقيام بمسؤولياتها بجدارة وفاعلية، محققة الكثير من الإنجازات والنجاحات على مدار العقود الماضية من عمر الدولة.

وأكدت أن المرأة الإماراتية أثبتت للعالم قدرتها على المنافسة وتحقيق الإنجازات الاستثنائية، حتى غدت نموذجاً في الطموح والإبداع والعطاء بفضل توجيهات سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي وفرت للمرأة الإماراتية كل الدعم لتصبح شريكاً للرجل في مسيرة التنمية الشاملة للوطن، ممهدة الطريق أمامها لتسجل حضوراً فاعلاً ومتميزاً في جميع القطاعات دون استثناء ومنها السلك الدبلوماسي، الأمر الذي رسخ مكانة دولة الإمارات في ملف دعم وتمكين المرأة.

قيادة الدولة ساهمت في تعزيز حضور المرأة وتمكينها

بدورها، أكدت حفصة عبدالله محمد شريف العلماء، سفيرة الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، أن قيادة الدولة الرشيدة أدركت منذ تأسيس الدولة أهمية أن يكون للمرأة دور فاعل في جميع المؤسسات، وفي كافة المجالات والقطاعات، حيث رسخت البيئة التشريعية والإجراءات التنفيذية الداعمة للمرأة، والهادفة إلى توفير المناخ المناسب لها لتطلق قدراتها الكبيرة في كافة القطاعات التي عملت والتحقت بها، حتى غدت المرأة اليوم تشغل أعلى المناصب وأرفعها في الوزارات والمبادرات ومشروعات الدولة الكبرى.

وفي تصريح لها، قالت العلماء: “تحتفي دولة الإمارات في الثامن والعشرين من أغسطس/آب من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، تقديراً لما تبذله إبنة الإمارات من جهود في خدمة أسرتها ومجتمعها وبلدها، وعرفاناً بإنجازاتها ووقوفها إلى جانب الرجل في بناء دولتنا الحبيبة”.

ولفتت إلى أن “المرأة الإماراتية تجني ثمار النهج الذي خطه لها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، في دعم المرأة وضمان حقوقها منذ قيام الدولة، فيما واصل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، دعم تلك المسيرة عبر العديد من القرارات والتشريعات وهو ما ساهم في تعزيز حضور المرأة وتمكينها”.

وأعربت العلماء عن تقديرها وامتنانها إلى الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات”، على ما تقوم به من عمل دؤوب في تمكين المرأة في المجتمع في المجالات كافة.

واختتمت سفيرة الدولة لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية تصريحها بتوجيه التهنئة إلى كل إمرأة إماراتية في هذا اليوم، ولقيادة الدولة الرشيدة على ما قدمته من جهود من أجل رفعة المرأة الإماراتية والتي مكنتها من المساهمة الفاعلة في بناء وتطوير البلاد.

المرأة الإمارتية تواصل ملحمة النهوض والبناء

من ناحيتها، أكدت حنان خلفان عبيد العليلي سفيرة الدولة لدى جمهورية لاتفيا أن المرأة الإماراتية تواصل اليوم ملحمة النهوض والبناء تحت راية الطموح، التي لا تعرف المستحيل.

وفي تصريح لها بمناسبة “يوم المرأة الإماراتية”، قالت العليلي: “يشرفني في هذه المناسبة التي تهمّ كل بنات الإمارات، والتي نحتفل فيها هذا العام بالتزامن مع احتفالنا بمرور نصف قرن من الإنجازات الحافلة، أن أُبدي خالص شكري وامتناني إلى قيادتنا الرشيدة، وإلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات”، وأن أقف أمامها بفائض الحبّ والتقدير امتناناً لما وصلنا إليه وحققناه من نجاحات على مختلف الأصعدة، وخاصة في المجال الدبلوماسي، الذي أفتخر أن أكون من أوائل المنضمين إلى رَكْبِه من سيدات الإمارات”.

وقالت العليلي إنّ “الشيخة فاطمة بنت مبارك كانت أول من آمن بنا كإماراتيات يحملن العزم والإرادة والكفاءة، لنواصل اليوم سوياً ملحمة النهوض والبناء تحت راية الطموح، التي لا تعرف المستحيل، وننير بها درب الخمسين عاماً المقبلة، ونكون قدوة للأجيال القادمة”.