أخبار الآن | الموصل – العراق حصري (وسام يوسف)

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية عن نزوح قرابة 100 ألف شخص من الساحل الأيمن لمدينة الموصل منذ إنطلاق عمليات تحريره، مبينةً أن فرقها الميدانية تواصل عملها لاستقبال الأسر النازحة وتهيئة خيمات لإيوائها وتوزيع المساعدات عليها.

مع دخول معركة إستعادة الجزء الغربي من الموصل مرحلة جديدة تمثلت بتحرير عدد من الأحياء المكتظة بالسكان , بدأت مخيمات النزوح التي أنشأتها منظمة الهجرة العالمية ووزارة الهجرة العراقية بالاكتظاظ بالنازحين.

أم براء – نازحة من حي الطيران غربي الموصل
إجراءات الدخول الى المخيمات لا تتم إلا بعد التدقيق الأمني للنازحين القادمين من المناطق المحررة خوفاً من تسلل متعاونين مع داعش الى المخيمات , ولكن قلةَ الامكانات وبطئَها في هذا الجانب جعلت الآلاف من العائلات تنتظر أياماً قبل الدخول الى المخيم .

على الرغم من أن وزارة الهجرة العراقية والحكومة المحلية في نينوى قد أعلنتا في مناسبات سابقة إستكمال إستعداداتهم لاستقبال النازحين وإيوائهم لكن العبء الأكبر في هذه الأزمة تتحمله قطعات الجيش العراقي والشرطة الاتحادية العراقية التي إستفرت كل إمكاناتها لهذا الغرض.

الفريق باسم الطائي – رئيس فريق إجلاء نازحي الموصل
نزوح ما يقارب من عشرين ألف مدني من الجانب الغربي لمدينة الموصل خلال يومين شكل تحدياً كبيراً وبداية أزمة إنسانية ينبغي الوقوف عندها وتجاوزها من قبل الحكومةِ العراقية مع شروع القوات المسلحة العراقية في مرحلتها الجديدة من عمليات تحرير أحياء الموصل القديمة المكتظة بالسكان.
 

 

اقرأ أيضا:
القوات العراقية تستهدف دفاعات داعش وتحرر قرية غرب الموصل

مجلس الأمن يطلب من بغداد نتيجة تحقيقاته حول استخدام الكيماوي بالموصل