أخبار الآن | سرت – ليبيا ( محمد عقوب)

تشهد العديد  من مناطق سرت عودة الحياة من جديد بين اسوار المدينة التي رفضت الارهاب و يستعد اهالي المدينة للرجوع الى بيوهم بعد اشهر من اللجوء التي قضوها خارج سرت، تشهد بعض مناطق مدينة سرت التي تم تحريرها من قبضة داعش بداية أيلول/ سبتمبر الماضي عودة تدريجية للسكان مع تطهير أغلب مناطق المدينة من مخلفات الحرب،

فمنذ شهر ونصف وضعت الحرب أوزارها في مدينة سرت وبدأت تعود لها الحياة من جديد مع عودة أهالي إحدي المناطق إلي بيوتهم حاملين معهم آمالهم في تحسن الأوضاع.

يقول إبراهيم مصطفي أحد سكان سرت إنهم قد عادوا إلي منازلهم آملين أن تتحسن الأوضاع بشكل أفضل مما كانت عليه وأن القوات التي قاتلت داعش قد أمنت لهم عودة أمنة لبيوتهم. في منطقة الزعفران والتي لطالما كانت ساحة لمعارك عنيفة طيلة ثمانية أشهر من الحرب علي داعش حيث استخدمها التنظيم كمنطقة لتنفيذ أغلب الإعدامات وعمليات الصلب بحق سكان المدينة أثناء إحكام قبضته علي أغلب أجزاء سرت …

وبدأ الآن بعض سكانها في العودة لها وعادت معهم مظاهر الحياة من جديد. ويقول أحمد صالح إنه قد عاد ومعه أفراد أسرته بطريقة سهلة ووجد أن أغلب البيوت قد تم تأمينها وتجري الآن عملية إعادة خطوط الكهرباء لتعود الخدمات الأساسية بعد أشهر طويلة من انقطاعها. 

تحديات عديدة من بينها عودة الخدمات الأساسية بعد أن تعطلت طيلة الثمانية أشهر من الحرب علي داعش تواجه الدولة الليبية ووضع خطة تأمين شاملة لضمان عودة  كاملة لسكان لطالما تذوقوا مرارة وبؤس داعش وتهجيرهم من بيوتهم.

 

اقرأ أيضا:
انفجار سيارة ملغومة قرب السفارة الإيطالية في طرابلس

قاذفات أمريكية تقتل أكثر من 80 من داعش في ليبيا