أخبار الآن | ريف إدلب – الحدود السورية التركية (مصطفى جمعة)

بعد إغلاقٍ دام أكثر من عشرة أشهر، سمحت الحكومة التركية للسوريين على أرضها بدخول الأراضي السورية عبر معبر باب الهوى الحدودي بمناسبة عيد الفطر المبارك، الأمر الذي دفع آلاف السوريين المغتربين لينتهزوا الفرصة ويعودوا إلى وطنهم لقضاء فترة العيد بين أهلهم. تفاصيل أوفى في تقرير مراسلنا مصطفى جمعة من على الحدود السورية التركية.

 إدارة معبر باب الهوى الحدودية مع تركيا، تفتح أمام السوريين القادمين لقضاء فترة عيد الفطر في بلادهم، بعد أن أغلقت من قبل الجانب التركي لأكثر من عشرة أشهر.

إدارة المعبر و بالتنسيق مع الحكومة التركية، حددت مدة خمسة أيام للقادمين من الولايات التركية، تنتهي بأول أيام العيد، حيث بدأت آلاف الأسر بالتوافد إلى هذه البوابة، والتسجيل بحسب الوثيقة المحمولة، ومن ثم الحصول على كرت يحمل رقما، يساعد العودة إلى تركيا بعد انتهاء الإجازة.

يقول محمد حسن احد الموظفين في المعبر: من المتعارف عليه، أن مدة الإجارة خمسة عشر يوما، إلا أن الجانب التركي ابلغنا مؤخرا أنه بإمكان المسافر البقاء للعيد الأضحى إذا ما أراد.

التسهيلات التي تقدمها إدارة معبر باب الهوى، ساعدت المسافرين في التخفيف من مشقة السفر، خاصة أولئك القادمين من المناطق النائية داخل تركيا، فكثير من الأشخاص قطعوا شوطا طويلا، بحثا عن بهجة العيد مع الأهل و الأقارب.

من جانبه يقول عبد الناصر حوشان وهن مواطن سوري: لقد قطعت مسافة 300 كم للقدوم إلى سوريا، لقضاء فترة العيد أهلي، والذين لم ارهم منذ عامين و نصف، و الإجراءات هنا ممتازة، لكن ثمة ازدحام شديد، تسبب ببعض المعوقات.

ويضيف المواطن أبو محمو: لقد جئنا من تركيا لكي نعيش هذه المناسبة مع الأهل و الأصحاب، و لكي نشد على أيادي مقاتلينا، و نثبت لهم أننا عائدون إلى سوريا الحبيبة.

و بالرغم من التشديد الأمني الذي تتخذه الحكومة التركية خاصة بالحصول على إذن للسفر، إلا أن ذلك وغيره، لم يمنع السوريين من العودة إلى بلادهم، يحذوهم الأمل، بعودة إلى الوطن بعد رحلة لجوء وشتات.

نحو مئتي ألف مسافر سيدخلون الأراضي السورية عبر هذه البوابة، لقضاء فترة العيد بين الأهل و الأقارب، و من الافت للنظر حجم التسهيلات التي تقدمها إدارة المعبر لتسهيل مرور المسافرين، بالتوازي مع إجراءات أمنية مشددة، تحسبا ﻷ عبث متوقع.

مدرسة سيرك تسعى للترفيه عن لاجئين سوريين في مخيم بالأردن

الاتحاد الأوروبي يفرض غرامات في حال عدم استقبال لاجئين