أخبار الآن | ريف إدلب – سوريا (علي ناصر)

"راجعين يا هوى" عنوان صورة غزت مواقع التواصل الإجتماعي, وراح كثيرون يشاركونها ويضيفون عليها عباراتٍ تشجب تهجيرَ مدنيي مدينة حلب, كما أنها رَسخت مفهوم العودة إلى حلب بالنسبة لبطليّ القصة, و للسوريين بشكل عام.

أخبار الآن التقت صالح و مروة, بطليّ تلك القصة, وتعرفت أكثر على قصتهما, خلال فترة الحصار الذي فرضته قوات الأسد على المدينة .

قول الناشطة الإعلامية مروة: "ببداية الحصار الثاني و ثاني يوم من إقتحام الجيش تزوجنا, و بعدها خرجنا من حي الكلاسة التي سيطر عليها جيش النظام, و قطنا في سيف الدولة, فأخبرني صالح مساءاً أننا سنذهب بالصباح لنكتب على الجدران, فأجبته بالموافقة, إستيقظنا و ذهبنا و كتبنا " راجعين يا هوى, و خصص لي كتابة أخرى" إلى من شاركتني حصاري, أحبك ".

عبارة "راجعين يا هوى" صعبة جداً, لأننا خارجون من بلادنا و أرضنا التي ترعرعنا فيها, كل شيء يخصنا فيها, الأيام الحلوة و المرة, كل شيء بقي هناك, و فرحت بعبارة " إلى من شاركتني حصاري أحبك" فهي تعني لي الكثير و هذا شعور جميل, لكنها صعبة بالتأكيد, حصار و زواج و خروج و تهجير من المدينة.

من جانبه يقول صالح أبو قصي وهو مخرج أفلام قصيرة: "كنت أنجز فيلماً قصيراً يوضح وضع العوائل في ظل الحصار, فرحت أبحث عن ممثلة, إلتقيت بأكثر من فتاة, و بواسطة صديقي إلتقيت بمروة, و لكن لماذا مروة؟, لأنها حملت معي وزر العمل و كانت متحمسة و تجربة هي الأولى لها, فوضعت كل طاقتها لتنجحه, و من خلال العمل أعجبت بشخصيتها و تقدمت إليها, و كل هذا أثناء الحصار الثاني".

منذ بداية الثورة إلى هذه اللحظة, إذا ما أردنا أن نوجه رسالة, نوجهها عبر الكتابة على الجدران, فالجدار عند ترسم أو تكتب عليه له وقع خاص, خاصة إذا كان مدمر, فهو له شكل خاص, فوقفت أمام الجدار و كتبت راجعين, و إلتفتت إليها و سألتها ماذا أكتب أيضاً؟, فقالت أضف يا هوى, كتبتها دون أن يخطر لي أنها لأغنية, دون أي تفكير سابق, كتبتها و قلت لها هذه ذكرى لحلب, و قلت لها هذه العبارة لكِ, فكتبت " إلى من شاركتني الحصار أحبك", حتى إننا عندما كتبنا هذه العبارات و قمنا بنشرها على فيسبوك لم نكن نقصد بها أي شيء, أو حتى تحريك رأي عام, الهدف فقط للذكرى, لكنها سبحان الله أثرت في كثير من الناس, و عندما خرجنا بالباصات و صلنا إلى منطقة الراشدين, فقالت لي زوجتي مروة, أنه هذا أجمل شهر عسل عرفته الثورة السورية.

إقرأ أيضاً

مبعوث الأمم المتحدة يرحب باتفاق وقف اطلاق النار في سوريا

الجبهة الجنوبية غير ملتزمة بالاتفاق الروسي التركي

خضوع النظام لشروط المعارضة .. وقف إطلاق النار في سوريا

الجيش الحر: اتفاق وقف إطلاق النار يشمل جميع الأراضي السورية

الإئتلاف السوري يعلن دعمه لإتفاق وقف إطلاق النار