أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

أعرب الإئتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، دعمه لاتفاق وقف إطلاق النار في سوريا، والذي تم التوصل إليه برعاية تركية روسية، ويبدأ سريانه منتصف الليل، وفق ما أكد المتحدث بإسمه أحمد رمضان.

وأكد رمضان التزام فصائل المعارضة ببنود الاتفاق، وأنها سترد في حال حصول أي انتهاكات من جانب النظام. وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن ظهر اليوم التوصل إلى إتفاق لوقف إطلاق النار وبدء محادثات سلام دولية مع تركيا وإيران.

واتفقت تركيا وروسيا الخميس على خطة لوقف لاطلاق النار في كل انحاء سوريا تدخل حيز التنفيذ منتصف الليل، في وقت تكثف انقرة وموسكو تعاونهما للتوصل الى حل للنزاع السوري.

إقرأ: بوتن يعلن وقفا شاملا لإطلاق النار في سوريا

وأعلن الجيش السوري في بيان الخميس وقفا شاملا للعمليات القتالية على جميع الاراضي السورية بدءا من منتصف ليل الخميس الجمعة، على أن يستثني تنظيم داعش وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقا قبل فك ارتباطها عن تنظيم القاعدة).

وأوضح أنه يسري على "جميع المناطق التي تتواجد فيها المعارضة المعتدلة أو تلك التي تضم المعارضة المعتدلة مع أفراد فتح الشام على غرار إدلب" في شمال غرب البلاد، وقال رمضان إنه بعد سريان وقف اطلاق النار "نتوقع إدخال المساعدات إلى المناطق المحاصرة بإشراف الأمم المتحدة".

وليست هذه أول مرة يتم التوصل فيها الى إتفاق لوقف شامل لاطلاق النار في سوريا، لكنه كان يحصل برعاية روسية امريكية وتتسبب الانتهاكات بانهياره، وتعد هذه أول مرة ترعى فيها تركيا، أبرز داعمي الفصائل المعارضة إتفاقاً مماثلاً.

وشهدت الفترة الماضية تقاربا بين روسيا وتركيا، برز خلال اتفاق الشهر الحالي تم بموجبه اجلاء مقاتلي الفصائل المعارضة والمدنيين الراغبين بالمغادرة من مدينة حلب، ما أتاح لنظام الأسد السيطرة عليها بالكامل.

وتشهد سوريا نزاعاً دامياً تسبب منذ منتصف اذار/مارس 2011 بمقتل أكثر من 310 الاف شخص وبدمار هائل في البنى التحتية ونزوح وتشريد أكثر من نصف السكان داخل البلاد وخارجها.
 

إقرأ أيضاً:

تركيا تطلب دعم التحالف الدولي لطرد داعش من مدينة الباب

نظام الأسد يواصل تهجير السوريين عن منازلهم