أخبار الآن | الموصل – العراق (لؤي أمين)

بعد فشل السيارات المفخخة والعبوات الناسفة في ايقاف تقدم القوات الامنية لتحرير الموصل، بدأ تنظيم داعش باستخدام أساليب جديدة، منها ارسال طائرات مسيرة من بعد محملة بالمتفجرات لتستهدف القوات العراقية داخل الأحياء المحررة. 

السياراتُ المفخخةُ والعُبواتُ الناسفة، يبدو أنها أخفقتْ في إيقافِ تقدمِ القواتِ الأمنيةِ العراقيةِ في مدينةِ الموصل، الأمرُ الذي دفعَ تنظيمَ داعش الى اللجوءِ لاستخدامِ أساليبَ جديدةٍ في صدِ هذهِ القوات، إحداها كانَ بتفخيخِ طائراتٍ مسيرةٍ من بعد، وارسالِها لأستهدافِ القوات الامنيةِ والتي يَصعُبُ رصدُها.

يقول الفريق عبد الوهاب الساعدي وهو قائد في المحور الشمالي للموصل انه تم العثور على هذه الطائرات في احد المنازل حيث كان داعش يستخدمها لاغراض الاستطلاع وفي بعض الاحيان قد يستخدمها لتحمل المتفجرات ويرسلها لاستهداف شخصيات ومقرات عسكرية .

اللواء سامي العارضي وهو قائد العمليات الخاصة الثانية يقول داعش يريد ان ينفذ جرائمه فيقوم بتفخيخ الطائرات وارسالها الى القطعات العسكرية واكتشفنا هذه الحيلة في اول مرة هذه خمسة او ستة طائرات وهناك العديد منها حصلنا عليها تم اسقاطها جميعا عند الخط الاول لم تصل الى قطعاتنا نهائيا.

بدأَ داعش صناعةَ هذهِ الطائراتِ المسيرة ِمحليا في الموصل ليستخدمَها التنظيمُ في رصد ِتحركاتِ القواتِ العراقية وتحديدِ مواقعِها، كما أنهُ يستخدمُها أيضًا لإرشاد ِالمدفعيةِ والسياراتِ المفخخة.

اللواء سامي العارضي قائد العمليات الخاصة الثانية يضيف هي في الاساس طائرات استطلاع ولكنهم قامو بتحميلعا بالمتفجرات وارسالها نجحت لديهم عملية واحدة ولكن باقي العمليات لم تنجح ولم تصل الينا.

صائب مقاتل في قوات مكافحة الارهاب يقول يزودونها بالكاميرات ويقومون بتصوير القطعات العسكرية استولى عليها جهاز مكافحة الارهاب لقد عثرنا عليها في حي المحاربين قرب المتنزه.

مع دخولِ القواتِ العراقيةِ عُمقَ الاحياءِ السكنيةِ ومواصلةِ تقدمِها نحوَ مركز ِالمدينةِ قد تُدفعُ داعش إلى استخدامِ اسلحةٍ وأساليبَ جديدةٍ لاعاقةِ تحريرِ الموصل.

 

إقرأ أيضاً:

الموصل.. القوات العراقية تتقدم في شرقها وجنوبها

داعش يجبر سكان الموصل على ترك منازلهم