أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (يمان شواف)

في اطار سعينا  للإضاءة  على  خفايا  مركز  البحوث العلمية  في سوريا  و  الاساليب التي يسعى  من  خلال  النظام  لتصنيع  المواد  السامة  و  القاتلة  ، التقت  اخبار الآن  باو  اغيد وهو ضابط ُ  امن  و موظفٌ سابق في مركز  البحوث العلمية  .
 أبو أغيد ضابط أمن وموظف سابق في مركز البحوث العلمية، إنشق عن النظام بعد أكثر من ١٠ سنوات قضاها في مراكز البحوث العلمية والكيمياء، يقول أبو أغيد إن نظام الأسد يمتلك مخزوناً كبيراً من الأسلحة الكيماوية وقد أنتج هذه الأسلحة منذ عام ١٩٨٣ حتى عام ٢٠٠٠. 

" ينتج مادة الزارين من عام ١٩٨٣ حتى عام ٢٠٠٠ وتم تطويرها وبدأ النظام بإنتاج مادة ال VX يوجد أيضاً مشاريع، أخرى سرية لا أعرف مكانها ولكن هي مختصة بالجمرة الخبيثة والمواد البيولوجية لا أعرف تفاصيل عنها هذه المواد تصنف تحت  إسم أسلحة الدمار الشامل ".  
أما فيما يتعلق بإنتاج مادة الزارين أو ما يعرف بالسارين فإن هذا الإنتاج سهل كما يقول وليس معقداً وقد أنتج نظام الأسد الكثير من مادة الزارين، ويشرح أبو أغيد لأخبار الآن تفاصيل عملية الإنتاج. 

"بالنسبة للزارين ليس معقد كثيراً والمادة الأساسية التي ينتج منها هي الديميتيل الفوسفيد وهي مواد تستعمل عادة تصنع فيها المبيدات الحشرية وكان يتم إستيرادها من خلال وزارة الزراعة في سوريا وكانت تأتي بطريقة غير مشروعة إلى مراكز البحوث العلمية هذه المادة بتسخن إلى درجة حرارة 162 وهي تغلي بدرجة حرارة 162 وتبقى حوالي ٧٢ ساعه عالية التسخين ومن ثم تبدأ إلى التحول إلى مادة ثانية وهي خامس كلور الفوسفور وخامس كلور الفوسفور هي مادة لزجة تسمى البيروليزا، نحن نسمهيا البيروليزا، هذه المادة يضاف إليها بنسبة إثنين إلى واحد من مادة Socl2 ثاني أكسيد كلور الكبريت بحيث نحط للجذر الفوسفور نحطله جذرة الكلور ثم يقطر يعيد مرحلة التقطير والتصفية ثم يضاف له حمض الأتش إف وهو حمض غازي إسمها مرحلة الفلورة وينتج المادة ما قبل النهائية" 
يؤكد أبو أغيد أن المادة ماقبل النهائية تخزن في سوريا فقط أما النهائية فلا تخزن في سوريا، ويكشف أن المادة النهائية يضاف لها بعض المواد كي يتم إستخدامها. 

" المادة النهائية يضاف لها أثناء الإستخدام إسمه المزدوج يتم وضعه في حاضنة الطائرة أو المدفع ويكون قسمين قسم كحول ايتيلي وقسم المادة ما قبل النهائية أثناء الإستخدام تتم خلط المادتين في محرك توربيني وأثناء سقوط القنبلة يتم خلطهم في فلف الجو وبينزلوا وهنا تتشكل مادة الزارين، أما مادة ال VX يتم إنتاجها بطرق أخرى وهي تجفيف المادة وبعد ذلك يتم إضافة كحول أخر لها".  
في هذا الجزء كشف أبو أغيد لأخبار الآن كيف أنتج النظام مادة الزارين وكيف يتم إستخدامها، في الجزء الثاني سنتحدث عن الطرق غير الشرعية التي لجأ إليها نظام الأسد للحصول على المواد الأولية. 

أخبار الآن الحصرية:

وزيرة دفاع ألبانيا تندد في لقاء مع أخبار الآن بهجوم نيس

اخبار الان تدخل السجون السرية لداعش بسرت

قيادي منشق: رأي الأمير يعلو على شرع الله عند الحسبة في داعش