أخبار الآن | الريحانية – تركيا – (ثائر الشمالي)

في خطوة لمساعدة الأطفال الذين فقدوا آباءهم ومعيلهم في سوريا، نظمت جمعية الشام لكفالة الأيتام في مدينة الريحانية التركية معرضا تباع فيه الأشغال اليدوية التي يصنعها الأطفال لتكون مصدر دخل لهم، ولتشجعهم على تعلم مهنة تكون عونا لهم في حياتهم. مراسلنا ثائر الشمالي زار المعرض واعد التقرير التالي. 

ملبوسات صوفية ولوحات فنية وقطع لتزيين المنزل هذه الأشياء جميعها من صنع أيتام سوريين وأمهاتهم. تعرض تلك القطع للبيع في معرض بعنوان هم بادروا فساندوهم الذي نظمته جمعية الشام لكفالة الأيتام في مدينة الريحانية بتركيا حيث يعود ريعها للأيتام السوريين وعائلاتهم.

يقول علاء الدين عجم منظم المعرض: "الفكرة من هذا المعرض هي عرض منتجات الأيتام حيث قمنا بالعديد من المبادرات الغاية منها هي تشجيع الأيتام وأمهات الأيتام على تعلم مهن قد تعينهم في مجالات الحياة".

يقول القائمون على المعرض أنهم بداوا بهذه الأفكار بسبب كثرة المآسي وزيادة الحاجة واستنزاف الدعم فقرروا أن يحاولوا استثمار طاقة هؤلاء الصغار وجعلهم منتجين لا مستهلكين.

يقول أحمد شندي مدير جمعية الشام لكفالة الأيتام: "جمعيتنا أسست لرعاية الأيتام السوريين وخاصة في هذه الأوضاع الصعبة وهدفنا القيام بقاعدة بيانات موحدة لأيتام سوريا وأيضا القيام بالمشاريع الإنتاجية والتعليمية والتربوية التي تخدم الأيتام وعائلاهم".

تقوم جمعية الشام بنشاطات عدة في سبيل تشجيع الصغار على الإنتاج في كل الميادين إن كان العمل أو العلم وتقديم لهم ما يحتاجون من رعاية صحية وتربوية ونفسية وهذا الأمر لا يستثني أطفال الأسرى الذين هم في حكم الأيتام لأنهم امانة في أعناقنا جميعا كما ذكرت الجمعية

علاء الدين عجم – منظم المعرض 
أحمد شندي – مدير جمعية الشام لكفالة الأيتام