حكومة طالبان غابت عنها التعددية

  • حكومة الجماعة جاءت خلافا للوعود التي قطعتها
  • جميع الوزارات يرأسها ملالي في غياب التخصصية

أخيرًا ، وبعد 24 يومًا من وصوله إلى كابول ، كشف المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد عن تشكيلة حكومة طالبان والتي تكون من الذكور فقط، في مؤتمر صحفي هو الرابع وعقد في وقت متأخر من يوم الثلاثاء في كابول.

في هذه الحكومة، خلافا للوعود التي قطعها أعضاء بارزون في الجماعة خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، بمن فيهم ذبيح الله مجاهد نفسه، لم يرد ذكر للأعراق والأديان والأقليات. وهذه هي أول علامة رئيسية على انتهاك الجماعة لوعودها للشعب الأفغاني، الأمر الذي يغذي أجواء عدم الثقة في طالبان.

اليوم ، لا يكاد يوجد أحد داخل أفغانستان أو خارجها مهتم بالوضع في أفغانستان، يؤيد مثل هذه الحكومة أو لديه بعض من الأمل في تصريحاتها بشأن مستقبل سياسة طالبان. يبدو أن وجهة نظر طالبان في الحكومة الشاملة كانت تشمل جميع فصائل طالبان، وليس تيارات وطبقات المجتمع  وليس الأعراق وأتباع جميع الأديان في أفغانستان.

يعاني تشكيل حكومة طالبان المؤقتة من عيبين رئيسيين. العيب الأول هو تكوينها الاحتكاري للحكومة من حيث الحقائق العرقية والسياسية والدينية. لا يمكن لمثل هذه الحكومة بطبيعة الحال أن تلهم الثقة الوطنية لأنها أخرجت جزءًا كبيرًا من المجتمع من المشاركة السياسية في البلاد. تجاهل الغالبية ليس معقولاً ولا عادلاً ولا يتوافق مع الشريعة الإسلامية. حقيقة أن طالبان تكرر ادعاء الشريعة الإسلامية لا تعني أن لديهم فهمًا صحيحًا لها أو أنهم يطبقونها بشكل صحيح.

العيب الثاني لهذه الحكومة هو غياب الاحترافية. جميع الوزارات المؤقتة هي من الملالي، حتى للوزارات المتخصصة مثل المناجم والاتصالات وبناء الطرق والاقتصاد والمالية. وهذا يدل على أن طالبان ، أولاً، هم مجموعة صغيرة جدًا من خريجي المدارس الإسلامية الذين ليس لديهم أي تعليم جامعي وليس لديهم خبرة ومهارات تقنية. هذا عيب كبير يدل على عدم شعبية الجماعة بين الطبقات الاجتماعية المختلفة، وثانيًا ، يثبت أن مزاعم طالبان عن الجدارة خاطئة. إن تنصيب أشخاص ضعفاء وغير محترفين يتسبب في عدم كفاءة الحكومة، مما يؤدي إلى معاناة الناس ولا يزال أمرًا مخالفًا لتعاليم الشريعة الإسلامية.

حكومة طالبان المؤقتة.. غير شاملة وغير مهنية ومخيبة للآمال

الملا عبد الغني برادار نائب زعيم طالبان يظهر بجانبه أعضاء من طالبان. رويترز

أمال الدبلوماسيين في اعتدال طالبان كانت خاطئة

التحدي الأكبر لطالبان على الساحة الدولية هو عدم الثقة من دول العالم، مما يجعلها غير معترف بها.

حسين حقاني ، السفير الباكستاني السابق في واشنطن والمنتقد لطالبان، غرد أن “الإعلان عن تشكيل حكومة طالبان يظهر أن آمال الدبلوماسيين الغربيين في اعتدال طالبان للشرعية الدولية كانت خاطئة”.

الآن ، نحن بحاجة إلى التركيز على ما هي تكلفة عدم وجود الشرعية الدولية لحكومة طالبان. لا شك في أنه في ظل غياب الشرعية الدولية ، لا يمكن لطالبان أن تكون لها علاقات خارجية فعالة لإخراج اقتصاد أفغانستان الضعيف من الأزمة الحالية. هذا يعني عزل حكومة طالبان ، وسيؤثر بشكل مباشر على الناس وسيظهر مدى عدم جدية مصير الناس وحياتهم بالنسبة لقادة الجماعة.

سيكون المصير الحتمي للحكومة غير الشاملة هو نشر استياء الناس ، وخاصة الشباب والمهنيين ، وإحباطهم من حكومة طالبان ، الأمر الذي سيؤدي إلى أحد هذين الإجراءين: الهروب من البلاد والبحث عن ملجأ في دول أخرى ، أو الاستفادة من أساليب الصراع والقتال المختلفة إلى حد إحداث أزمات جديدة واستمرار الصراعات الشاقة في البلاد التي تمهد الطريق لأنشطة الحركات والجماعات الإرهابية وتحرم أفغانستان بشكل دائم من نعمة الازدهار والسلام و المزيد.

طالبان طالما اتبعت طرقًا صعبة وأساليب خاطئة في ما يقرب من ثلاثة عقود منذ ظهورها، ولكن لماذا؟! هل يعود هذا الاختيار إلى عدم القدرة على فهم المجتمع وتطوراته، أم التكريس لحكومات وجماعات لا تريد سوا مصالح طالبان وليس أفغانستان؟

في حكومتها المؤقتة، كان بإمكان طالبان إظهار كفاءة أفضل ، ومن خلال اختيار عدد من المهنيين الأكفاء وغير المتحيزين والأفراد من مختلف الأعراق والأديان إلى جانب عدد من أعضائها، ومن شأن هذا أن يزيل انعدام الثقة المحلية والدولية عن حكومتها، ويمهد الطريق لتحقيق وعد أفغانستان بالازدهار والتقدم.

وفي مؤتمر صحفي الليلة الماضية، قال متحدث باسم طالبان ردًا على انتقاد أحد المراسلين بأنهم سيأخذون بعين الاعتبار الشمولية في الحكومة الدائمة؛ ولكن هل بقي أي أمل لوعد طالبان؟ مع استمرار التظاهرات المليئة بالتحدي للنساء والشباب في كابول وبدخشان، وقلة عدد الطلاب الملتحقين بالفصول الجامعية.