اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن في بيان صدر في 24 نيسان/أبريل. كان الاعتراف بالإبادة الجماعية نقطة خلاف في الولايات المتحدة، إذ لم ترغب الإدارات المتعاقبة في إلحاق الضرر بالعلاقات مع تركيا، كونها حليف الناتو.

يصادف 24 نيسان/ أبريل يوم ذكرى الإبادة الجماعية للأرمن ويحيي الأرمن في كافة أنحاء العالم ذكرى ضحايا الإبادة الجماعية. أصدر رؤساء الولايات المتحدة تصريحات مماثلة في السنوات السابقة، تكريمًا للضحايا، لكنهم دائمًا ما يتوقفون عن استخدام مصطلح “الإبادة الجماعية”.

في بيان صادر عن البيت الأبيض، قال بايدن: “كل عام في هذا اليوم، نتذكر حياة كل من ماتوا في الإبادة الجماعية للأرمن في العهد العثماني ونجدد التزامنا بمنع حدوث مثل هذه الفظائع مرة أخرى. وبدءًا من 24 نيسان/أبريل 1915، مع اعتقال السلطات العثمانية للمثقفين الأرمن وقادة المجتمع الأرمن في القسطنطينية، تم ترحيل مليون ونصف المليون أرمني أو ذبحهم أو نقلهم إلى الموت في حملة إبادة”.

واختتم البيان أيضًا باستخدام مصطلح “إبادة جماعية”، إذ جاء فيه أن “الشعب الأمريكي يكرم جميع  الأرمن  الذين لقوا حتفهم في الإبادة الجماعية التي بدأت قبل 106 أعوام اليوم”.

من المهم أن نلاحظ أن المصطلحات واستخدام كلمة “الإبادة الجماعية” هو الذي تسبب في الكثير من الخلاف. إن التكريم السنوي لضحايا أحداث عام 1915 يحدث منذ سنوات عديدة، لكن تركيا كانت دائمًا ثابتة في موقفها بأن كلمة “إبادة جماعية” لا ينبغي أن تنطبق على ما حدث لأرمن الأناضول عام 1915.

شجب وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بيان بايدن ووصفه بأنه شعبوي. وتابع قائلاً: “ليس لدينا ما نتعلمه من أي شخص بشأن ماضينا. تُعتبر الانتهازية السياسية أكبر خيانة للسلام والعدالة. ونرفض تمامًا هذا البيان الذي يستند فقط إلى النزعة الشعبوية”.

في غضون ذلك، وجّه رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان رسالة إلى جو بايدن كتب فيها أن “الاعتراف بالإبادة الجماعية مسألة حقيقة وعدالة تاريخية وأمن لجمهورية أرمينيا، لا سيما في ضوء الأحداث التي وقعت في منطقتنا العام الماضي. أشاركك تمامًا وجهة نظرك القائلة “إن فشلنا في الاعتراف الكامل بالإبادة الجماعية وإحياء ذكرها وتعليم أطفالنا عنها، فعبارة”لن تتكرر مرة أخرى” تصبح بلا معنى”.

اعتبارًا من عام 2021، اعترفت 32 دولة حول العالم رسميًا بالإبادة الجماعية للأرمن، من ضمنها فرنسا وروسيا وألمانيا وإيطاليا وكندا ولبنان واليونان والبرازيل والأرجنتين.

 

إدارة بايدن تعترف رسميًا بـ “الإبادة الجماعية” للأرمن

الرئيس الأمريكي جو بايدن | Getty Images

 

خلال الفترة التي سبقت الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2020، أصدرت حملة بايدن-هاريس ورقة موقف تعهدوا فيها بالاعتراف بأحداث عام 1915 على أنها إبادة جماعية.

ومع ذلك، وفي الأسابيع الأخيرة، تساءل بعض المطلعين والمراقبين في البيت الأبيض عما إذا كان بايدن سيستخدم بالفعل مصطلح “الإبادة الجماعية”. بعد قول هذا، ظهرت تقارير لاحقًا بأن الرئيس بايدن اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان لإبلاغه أنه سيستخدم مصطلح “الإبادة الجماعية”.

في العام 2019، صوّت مجلس النواب الأمريكي بأغلبية ساحقة للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن عام 1915، مع 405 صوتًا مقابل 11 صوتًا لصالح القرار.

هذه هي المرة الأولى التي يصنف فيها مجلس للكونغرس رسميًا مذابح عام 1915 التي أدت إلى مقتل 1.5 مليون أرمني على يد الإمبراطورية العثمانية، على أنها إبادة جماعية.

في وقت لاحق، أصدر مجلس الشيوخ الأمريكي أيضًا قرارًا يعترف بأحداث عام 1915 على أنها إبادة جماعية. بينما لم يعترف الرئيس دونالد ترامب رسميًا بالإبادة الجماعية مشيرًا إلى أن موقف البيت الأبيض بشأن هذه المسألة لم يتغير.

شكك العديد من الأرمن في اعتراف بايدن بالإبادة الجماعية. قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2008، صرّح باراك أوباما أنه يعتزم الاعتراف رسميًا بالإبادة الجماعية إذا فاز في الانتخابات. وعلى الرغم من ذلك،إلا أن إدارة أوباما لم تصل إلى حد استخدام مصطلح “الإبادة الجماعية”، ما أدى إلى تزايد حذر الكثيرين في الجالية الأرمنية في أمريكا وتعبهم من وعود ساسة الحزب الديمقراطي فيما يتعلق بالاعتراف بالإبادة الجماعية.

يشير موقف تركيا إلى أن أحداث عام 1915 لم تشكل إبادة جماعية. ومع ذلك، قدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعازيه في الضحايا الأرمن في الحرب العالمية الأولى إلى بطريرك القسطنطينية ساهاك الثاني مشاليان الأرميني.

دفعت الحكومات التركية المتعاقبة إلى عدم استخدام مصطلح “الإبادة الجماعية”، وعلى الرغم من أن الكثيرين قد أعربوا عن تعازيهم للضحايا الأرمن في الحرب العالمية الأولى، إلا أن الحكومات التركية المتعاقبة تصف الأحداث بأنها وقعت في سياق الحرب العالمية الأولى ولم تكن مجازر منهجية نظمتها المؤسسات العليا للإمبراطورية العثمانية.

علاوة على ذلك، دعت شخصيات حكومية تركية إلى الفصل في هذه القضية من قبل المؤرخين وليس من قبل السياسيين أو الحكومات الوطنية.

في آذار/مارس 2021، صرّح عالم السياسة الأمريكي ورئيس شركة استشارات مجموعة أوراسيا إيان بريمر، أن البيت الأبيض كان يخطط للاعتراف بالإبادة الجماعية للأرمن في 24 نيسان/ أبريل 2021.

وقال بريمر إن مصادره في البيت الأبيض ووزارة الخارجية أكدت ذلك، لكنها لم تتضح فيما إذا كانت كلمة “إبادة جماعية” ستستخدم بالفعل.

وفقًا لبريمر، أخبره أحد كبار مستشاري البيت الأبيض أن “بايدن رجل يلتزم بكلمته”،

وفقًا لبريمر، أخبره أحد كبار مستشاري البيت الأبيض أنبايدن رجل يلتزم بكلمته، وقد تحقق ما كان متوقعا  على لسان بايدن يوم السبت  الواقع في 24 أبريل/ نسان 2021.

تنويه: جميع الآراء الواردة في زاوية مقالات الرأي على موقع أخبار الآن تعبر عن رأي أصحابها ولا تعكس بالضرورة موقف موقع أخبار الآن