أعلن الأسطول الخامس الأمريكي الثلاثاء، اقتراب قطع بحرية تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني بشكل “عدواني” من سفينتين أمريكيتين في مياه الخليج هذا الشهر 

وأوضح الأسطول الخامس في بيان أن سفينة وثلاثة زوارق هجومية سريعة إيرانية اقتربت من السفينتين الأمريكيتين اللتين كانتا تقومان بدوريات أمنية روتينية في الثاني من نيسان/أبريل.

أشار البيان إلى المسافة التي اقتربت بها السفينة الإيرانية من السفينتين الأمريكيتين نحو 65 مترا كانت “غير ضرورية”. ما اضطر إحدى السفينتين للقيام بمناورة لتفادي الاصطدام وإطلاق خمس طلقات تحذيرية.

وأظهر تسجيل مصور للبحرية الأمريكية سفينة إيرانية تمر أمام سفينة أمريكية ما دفعها للتحرك فجأة لتجنب الاصطدام. وذكر البيان أن القطع البحرية الإيرانية واصلت مناوراتها نحو ثلاث ساعات رغم أن الجنود الأمريكيين أرسلوا “تحذيرات متعددة”.

يُذكر أن إيران والقوى الدولية التي لا تزال مشتركة في “خطة العمل الشاملة المشتركة” المبرمة عام 2015، تجري محادثات منذ مطلع نيسان/أبريل بهدف عودة الولايات المتحدة الى الاتفاق الذي انسحبت منه أحاديا عام 2018 ورفع العقوبات التي أعادت فرضها على طهران، في مقابل عودة الأخيرة إلى احترام كامل التزاماتها النووية بعد تراجعها عن العديد منها ردا على الانسحاب.