أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الثلاثاء إن الولايات المتحدة تحقق تقدما في المحادثات مع روسيا بشأن التوصل إلى وقف للقتال في سوريا، لكن واشنطن غير مستعدة للقبول بأقل من سبيل واضح نحو إنجاز ذلك الهدف.
وقال مارك تونر المتحدث باسم الوزارة إن الولايات المتحدة لن تقبل بأقل من اتفاق مثالي, لكنه أوضح لاحقا بأن واشنطن تحتاج نهجا واضحا نحو تحقيق وقف للاقتتال في أرجاء البلاد من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن سوريا.

 وعقب لقاء مطول دام أكثر من المقرر مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة العشرين في الصين خرج الرئيس أوباما قليل التفاؤل بقرب التوصل لاتفاق بشأن سوريا كما بدا من تصريحاته التي أظهرت عمق الهوة بين الجانبين.

وقال أوباما إنه بسبب الفجوة الموجودة في الثقة بين البلدين فإن المفاوضات كانت صعبة، ولم نستطع بعد إغلاق الفجوة بالطريقة التي نعتقد أنها قد تكون ناجحة، مضيفا أن هناك نقاطا مهمة لا تزال عالقة في المفاوضات مع الروس بشأن عمليات عسكرية مشتركة محتملة ضد ما وصفها بالجماعات الإرهابية في سوريا.

 كما أكد الرئيس الأميركي أن المحادثات مع الروس -بما فيها لقاؤه أمس الاثنين مع بوتين- لم تسد الفجوات بين الطرفين، وأوضح أن الهدف هو التوصل إلى اتفاق جدي يمكن التحقق من تطبيقه.
وتأتي تصريحات أوباما بعد جلسات طويلة بين مسؤولي البلدين على مستويات مختلفة لا يبدو أنها نجحت في تقريب وجهات النظر.

 

اقرأ ايضا:

المعارضة السورية: معركة حلب تخفي تطهيرا للبلدات المحاصرة

معتقل سابق في سجون الأسد يروي أساليب التعذيب في صيدنايا