أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

أعلن الائتلافُ السوري دعمَه أيَّ جهدٍ دولي يهدف لوقف القصف وتخفيف المعاناة على السوريين، مشيراً إلى أن الهدنةَ خطوةٌ في الاتجاه الصحيح، و سيتم التعاملُ معها بإيجابية.

وشدد الائتلافُ على أن الهدنةَ يجب أن تشملَ وقفَ ممارسات النظام في تهجير السوريين، مطالباً بآليات مراقبة لضمان الالتزام بـ وقف اطلاق النار. كما لفت إلى أن الجيشَ الحر سيرد على أيِّ خروقاتٍ للهدنة. ودعا لتصنيف الميليشيات الموالية للنظام كمنظماتٍ إرهابيةـ

من ناحيته، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن هدوءاً يسود معظم جبهات القتال بعد بدء سريان الهدنة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أعلن في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، في جنيف السبت، أنه تم الاتفاق بين البلدين على خطة للهدنة في سوريا.

وقال كيري إن واشنطن وموسكو تدعوان الأطراف السورية لوقف النار اعتباراً من مساء 12 أيلول/سبتمبر.

دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا تنفيذاً لاتفاق أمريكي – روسي في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات.

وبدأ سريان الهدنة عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16.00 بتوقيت غرينتش)، بعد وقت قصير على إعلان الجيش الروسي تعليق ضرباته "في كل الأراضي" السورية باستثناء المناطق "الإرهابية"، وفق قوله.

من جهته، قال جيش النظام السوري إنه سيلتزم بالهدنة لـ7 أيام في كل سوريا، مشيراً إلى أنه سيحتفظ لنفسه بحق الرد بحسم على أي خروقات للهدنة.

اقرأ ايضا:

قتلى من داعش بعمليات لتركيا شمالي سوريا

عيد آخر يمر على السوريين تغيب فيه مظاهر الفرح