أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أدانت الولايات المتحدة الأربعاء استخدام نظام الاسد أسلحة كيماوية بعد أن خلص تحقيق للأمم المتحدة إلى أن قوات النظام السوري مسؤولة عن هجومين بغاز سام.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس في بيان ان من المستحيل الآن إنكار أن النظام السوي استخدم مرارا غاز الكلور سلاحا ضد شعبه.

وأضاف برايس ان الولايات المتحدة ستعمل مع شركائها الدوليين من أجل محاسبة المسؤولين عن ذلك من خلال الآليات الدبلوماسية المناسبة.

وتابع "ندعو كل الدول الأعضاء بـ الأمم المتحدة والأطراف الموقعة على اتفاقية الأسلحة الكيماوية ومنهم روسيا وإيران للمشاركة في هذا المسعى."

وكان قد اعلن نائب السفير الفرنسي لدى الامم المتحدة ألكسي لاميك الاربعاء، ان تقرير الامم المتحدة يقول بوضوح ان نظام الاسد وداعش نفذا هجمات كيميائية في سوريا" عامي 2014 و2015. وقد أحيل هذا التقرير، وهو ثمرة تحقيق استمر عاما، الى مجلس الامن الدولي.

أفاد تقرير بأن تحقيقا مشتركا للأمم المتحدة والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية خلص إلى أن قوات النظام مسؤولة عن هجومين بغاز سام وأن داعش استخدم غاز خردل الكبريت.

وركز التحقيق المستمر منذ عام والذي أجازه مجلس الأمن بالإجماع على تسع هجمات في سبع مناطق سورية حيث أشار تحقيق منفصل لتقصي الحقائق أجرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية إلى احتمال استخدام أسلحة كيماوية.

وتمهد النتائج الساحة لمواجهة في مجلس الأمن بين البلدان الخمسة التي تملك حق النقض يتوقع أن تشهد معارضة روسيا والصين لمساع أمريكية وبريطانية وفرنسية لفرض عقوبات.

اقرأ ايضا:

اردوغان: العملية العسكرية بسوريا تستهدف داعش والأكراد

الائتلاف: هدنة الأمم المتحدة يجب أن تشمل كل سوريا