أخبار الآن | أخبار الآن | جنيف – سويسرا – – (د ب أ)

قالت "هيومن رايتس ووتش" اليوم إن العملية العسكرية التي يشنها الأسد وروسيا عبر مناطق في سوريا استخدمت فيها ذخائر عنقودية محرمة دوليا على نطاق واسع .

ووثّقت هيومن رايتس ووتش 47 هجمة بالذخائر العنقودية، أسفرت عن مقتل وجرح عشرات المدنيين في الأراضي التي تسيطر عليها المعارضة في 3 محافظات منذ 27 مايو/أيار 2016. العدد الفعلي لهجمات الذخائر العنقودية على الأرجح أكبر من ذلك.

اتفاق أمريكي روسي على تجزئة الحل في سوريا

قال أوليه سولفانغ، نائب مدير قسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش: "منذ جدّدت روسيا والأسد
 عملياتهما الجوية المشتركة، شهدنا استخداما مكثفا للذخائر العنقودية. على الحكومة الروسية التأكد فورا من عدم استخدام قواتها أو القوات السورية لهذا السلاح العشوائي بطبيعته".

وقع عدد كبير من الهجمات بالذخائر العنقودية الموثقة شمال مدينة حلب وغربها، أثناء محاولة القوات الروسية والسورية حصار الجزء الذي تسيطر عليها جماعات المعارضة المسلحة.

22 قتيلاً في قصف روسي على مدينة الأتارب بريف حلب

رغم إنكار روسيا استخدامها القنابل العنقودية في سوريا، هناك أدلة متزايدة على أنها خزنت ذخائر عنقودية، واستخدمتها أو شاركت مباشرة في هجمات بهذا السلاح.

نفّذت 3 طائرات على الأقل في 11 يوليو/تموز عدة هجمات على شاحنات وقود على مشارف قرية ترمانين في محافظة إدلب، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص على الأقل، بينهم طفل و3 مسعفين وصحفي محلي، وجرح أكثر من 30. استخدمت الهجمات ذخائر عنقودية وأسلحة أخرى. وفقا لـ 9 سكان محليين قابلتهم هيومن رايتس ووتش، كان جميع الضحايا من المدنيين.