أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة

في الأمس منبج واليوم جرابلس، انهيارات متتالية وخسائر في العتاد والأرواح يتكبدها تنظيم داعش الإرهابي، فبعد هزيمة منكرة أمام قوات سوريا الديمقراطية، فر على إثرها شمالا نحو ما تبقى له من معاقل شمالي حلب، يجد التنظيم نفسه أمام خيارات ضيقة على الصعيدين العسكري واللوجستي، الأمر الذي يعد باندحاره وتحرير كافة المناطق التي وقعت بقبضته في حلب وريفها، تمهيدا لتوسيع العمليات ضده  شرقا.

إقرأ أيضا: 
هل يمكن ان تكون خسارة داعش لمنبج بداية لاستسلامه؟

بعد مقتل زعيمه ماهو التالي لداعش خراسان

لكن هذه ليست الأزمة الوحيدة  التي تعصف بالتنظيم، التناحر على السلطة بين قادة الحركات المنضوية تحت رايته مثل بوكو حرام فرعه في نيجيريا وداعش خراسان من جهة، والهزائم الميدانية من جهة أخرى، تجعل عناصره ومؤيديه أمام حالة من عدم الثقة، والشك بقدرة البغدادي على تجاوز الفتق الذي اتسع على الراتق، ولملمة ما يمكن لملمته بعد أن شاعت أخبار خسائره وخلافاته وانهزاماته على أكثر من جبهة وبشكل لا يتيح له التفكير باستعادتها.


إقرأ كذلك: 
ماهي ولاية خراسان وكيف ولدت 

 

أراد داعش أن يظهر ومنذ نشأته بصورة التنظيم المتماسك، من خلال بث  روح الرعب ونشر الإرهاب، ومن ثم شرع بالإعلان عن دولته التي أقامها على دعائم فكرية متطرفة، تنزع من مواطنيها أقل حقوقهم المدنية.
فما هو أثر تلك الهزائم العسكرية والتنظيمية التي يتلقاها التلث الأعلى من هرم التنظيم، على نفوس أنصاره الذين أصابهم  الوهن نتيجة انهيارات متتابعة في ظل شح الحلول.