أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (غرفة الأخبار)

تأكيد قتل زعيم داعش خراسان حافظ سعيد خان اتى  بعد فترة قصيرة من الهزيمة الكبيرة التي تعرض لها داعش على يد  القوات الأفغانية في مقاطعة نغارهار .  داعش خراسان غير مرغوب به ضمن صفوف داعش في سوريا والعراق، وهو مرفوض في المنطقة من قبل التنظيمات الجهادية الأخرى، فكيف يبدو  مستقبل داعش خراسان؟ 
 

ماهي ولاية خراسان وكيف ولدت

عملية شفق.. مئات القتلى في صفوف المقاتلين،  تدمير  هائل في البنى التحتية الأساسية والمعدات والأسلحة والذخيرة. تلك كانت نتيجة معركة داعش خراسان مع القوات الأفغانية في مقاطعة نغارهار نهاية الشهر الماضي. وبعد ذلك بفترة قصيرة، اتى  خبر مقتل زعيم داعش خراسان حافظ سعيد خان في غارة جوية.
كل هذا لم يكن مفاجئاً بسبب العجز الذي أظهره داعش خراسان منذ نشأته. فلطالما داعش خراسان كان يقوده  قادة ضعفاء، لا يحظون بأي شعبية، يستميت من أجل السيطرة  فقط على الأراضي ولكن  غير قادر على كسب التأييد الشعبي من الشعب الأفغاني.

الجيش الأمريكي يؤكد مقتل زعيم داعش في أفغانستان وباكستان

فرع خراسان كان فشلاً لداعش، حيث أن قادة التنظيم  الإرهابي  في سوريا والعراق لطالما كانوا محبطين من فرع التنظيم الأفغاني الباكستاني. فبينما كانوا يوجهون فرع داعش خراسان نحو المساعدة في تقوية التنظيم وزيادة مساحة الأراضي التي يسيطر عليها، لم يوفر حافظ سعيد خان سوى قيادة ضعيفة وفشل بعد الآخر. ووفقاً لمصادر على الأرض، استياء داعش من فرع خراسان كان عميقاً جداً لدرجة أنه قد تم قطع التمويل عن خراسان لفترة ليست بالقصيرة. 

الموضوع ليس فقط حول حافظ سعيد خان، حيث أن داعش كان يشعر بخيبة أمل حول قادة حافظ سعيد خان المتفرعين  من  قيادته  ومجلس الشورى الخاص به أيضاً. هنا تكمن واحدة من أكبر الصعوبات التي يواجها داعش خراسان: أياً كان الشخص الذي سيخلف حافظ سعيد خان، فإنه سيرث تنظيماً على شفا الانهيار. تنظيم غير مرغوب به في أفغانستان وباكستان، وفاقد لثقة  تنظيم داعش في سوريا  و  العراق
داعش خراسان سوف ينتهي على الأرجح بسلسلة من الصراعات على السلطة والاقتتال الداخلي، وسوف يتم الاستيلاء عليه من قبل أعدائه، أو سوف يتم تدميره من قبل القوات الأفغانية. وأياً كان ما سيجري، فإن المستقبل يبدو مظلماً لهذا الفرع العاجز والضعيف لتنظيم داعش. 

الهاشمي: داعش خراسان انهار بسبب اخطاء ارتبكبها البغدادي