أخبار الآن | الموصل – العراق – (وكالات)

سيطرت قوات البشمركة مدعومة بغارات جوية من قوات التحالف الدولي على ثلاث قرى جنوب شرقي الموصل التي تشكّل المعقل الرئيسي لتنظيم داعش في العراق، في إطار معركة تحرير الموصل من داعش.
وبدأت قوات البشمركة صباح اليوم هجوما على سبع قرى، وتمكنت من السيطرة على قرى قرقشة وقرتاخ وأبخس، فيما تواصل قوات البشمركة الدخول إلى هذه القرى. ويأتي هذا الهجوم بعد إعلان مسؤول غرفة عمليات تحرير نينوى بدء المرحلة الثالثة لاستعادة الموصل من داعش.

والموصل أكبر مدينة احتلها تنظيم داعش المتطرف منذ 2013، وكان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ نحو مليوني نسمة. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إنه يسعى إلى استعادة الموصل خلال هذا العام، واعتبر أن ذلك سيمثل أكبر هزيمة فعلية للتنظيم في العراق. وكان الجيش العراقي سيطر في يوليو الماضي على مطار القيّارة الواقع على بعد 60 كيلومترا جنوبي الموصل، والذي سيعمل أيضا كنقطة انطلاق رئيسية للهجوم المتوقع على المدينة.

وكانت القوات الأمنية العراقية قد قالت إنها استعادت السيطرة على ثلاث قرى في جنوب الموصل من قبضة داعش، وأضافت أن هذه العملية تأتي في إطار تقدم القوات العسكرية نحو مدينة الموصل. ويحاول الجيش العراقي التقدم من الجنوب، وفي يوليو/تموز سيطر الجيش على قاعدة القيارة التي تبعد نحو ستين كيلومترا جنوبي الموصل، والتي ستعمل أيضا كنقطة انطلاق رئيسية للهجوم المتوقع على المدينة.

والموصل أكبر مركز حضري يخضع لاحتلال تنظيم داعش، وكان عدد سكانها قبل الحرب يبلغ نحو مليوني نسمة. وقال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إن سقوط الموصل سيمثل أكبر هزيمة فعلية للتنظيم في العراق، وذكر أنه يهدف إلى تحرير المدينة هذا العام.

 

إقرأ أيضاً: 

انطلاق عملية عسكرية لاستعادة القيارة جنوب الموصل

نزوح ألف شخص هرباً من داعش جنوب الموصل