أخبار الآن | الكويت – (وكالات)

دعا المبعوث الدولي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أطراف النزاع اليمني إلى اتخاذ قرارات حاسمة خلال المفاوضات التي استؤنفت بينهم برعاية الأمم المتحدة ، محذرا من أنها قد تكون الفرصة الأخيرة لتحقيق السلام.
وقال ولد الشيخ أحمد إن مشاورات السلام اليمنية تستكمل في الكويت بعد أسابيع عديدة من الجلسات اليومية وأسبوعين من اللقاءات المكثفة مع القيادات اليمنية والإقليمية.
وأضاف أن فترة المفاوضات سيتم التركيز خلالها على تثبيت وقف الأعمال القتالية الكامل والشامل وتفعيل لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية بالإضافة إلى تشكيل اللجان العسكرية التي تشرف على الانسحاب وتسليم السلاح.

 
وخاطب الوفدين المتفاوضين بقوله إنه قد "حان وقت القرارات الحاسمة التي ستبرهن للشارع اليمني على صدق نواياكم ومسؤولياتكم الوطنية"، مؤكدا أنه أمام المتفاوضين أسبوعان سيتخللهما عدة استحقاقات، وعبر عن أمله أن سيتغل الطرفان "هذه الفرصة التي قد تكون الأخيرة لكسب ثقة اليمنيين".

وأوضح المبعوث الدولي أن "هذه القرارات سوف ترتكز بشكل رئيسي على قرار مجلس الأمن 2216 والقرارات ذات الصلة، ومبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني".
وأكد المبعوث الدولي في كلمته أن الأولوية ستكون لتثبيت وقف الأعمال القتالية وتحسين الوضع الإنساني والاتفاق على الترتيبات الأمنية لنتمكن من التطرق إلى كافة المواضيع الأخرى، مؤكدا ضرورة إطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين في أسرع وقت ممكن.

المزيد من الاخبار:

المبعوث الدولي إلى اليمن يدعو اطراف النزاع لأخذ قرارات حاسمة

عودة الوفد الحكومي اليمني للكويت لاستئناف المحادثات

وزير خارجية اليمن: عودة الوفد الحكومي الى الكويت مشروطة