أخبار الآن | سنجار – العراق (رويترز)

تتواصل تحذيرات الهيئات الدولية من مجاعة حقيقية تضرب المدنيين في اليمن بسبب نقص الغذاء والدواء واستمرار الأزمة السياسية آخرها تواصل التجاذب بشأن هيكلة البنك المركزي اليمني، حيث تقول الأمم المتحدة إن أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 28 مليون نسمة لم يعد لديهم ما يكفي من الغذاء.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين ومسؤولين يعملون في مجال الإغاثة أن الأزمة التي تغلف البنك المركزي قد يكون لها أثر سلبي على المواطنين اليمنيين، حيث قال محافظ البنط المركزي الجديد، ناصر القعيطي، إنه ورث من الحوثيين بنكاً بلا أموال.

ودعا منسق الأمم المتحدة لشؤون الإغاثة ستيفن أوبراين جميع الأطراف اليمنية إلى "رفع القيود والعقبات غير الضرورية على حركة المساعدات والأغذية المطلوبة في أنحاء البلاد"، وأضاف أن الأمم المتحدة تحتاج تسهيلات أكبر من السلطات على كافة المستويات، سواء في صنعاء أو الحديدة أو باقي مناطق البلاد.

كما شدد أوبراين على الحاجة الماسة إلى تركيز الاهتمام الدولي إزاء حالة الطوارئ المنسية في اليمن، مشيرا إلى الحالة الحرجة للوضع الصحي والإنساني في اليمن.

أظن انه من العدل القول ان الأنشطة التي كانت الأمم المتحدة قادرة على القيام بها لدعم الشعب اليمني هي ما قمنا به و نجحنا في تجنب الوصول لحالة المجاعة لكن الوضع شديد السوء بالفعل

لدينا سبعة ملايين شخص يعانون سوء تغذية حاداً وخطيراً. شاهدت أطفالًا رُضَّعاً في عنابر التغذية وقسم الأطفال في المستشفى والأمر مروع.. هم شديدو النحافة ولديهم سوء تغذية حاد

 التقيت الأطفال في جناح الأطفال وفي أقسام التغذية في المستشفى، وكان الأمر مرعبا جداً. كان هناك طفل قيل انه يبلغ من العمر 7 سنوات ولكنه يبدو وكأنه عمره 7 اشهر لشدة نحافته، بالاضافة للوضع الصحي السيء للام ايضاً.

لقد كانت رؤية هذه الأمور أمراً مروعاً تماما. لهذا السبب نحن لسنا بحاجة للحصول على المواد الغذائية فحسب، بل بحاجة للمستلزمات الطبية ايضاً، لأن الشيء الآخر الذي هو طمس تقريباً هو الخدمات الصحية.

المزيد من الأخبار:

المقاومة تقترب من عمق محافظة صنعاء وسط انهيار الميليشيات

مقتل ستة مدنيين في تعز في قصف للمتمردين في اليمن