أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (جمانة بشان)

حذرت قوات الأسد مقاتلي المعارضة وعائلاتهم من البقاء في شرق حلب، في الوقت الذي سقط فيه ضحايا بسبب غارات للطيران الروسي على المدينة.

يأتي ذلك فيما قال المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا إن حلب ستتدمر بالكامل أي شخص سيظل في مدينة حلب ولايلقي السلاح أو يغادر سيلقى مصيره المحتوم .. هذا ما قاله نظام الأسد في إشارة واضحة إلى أن التصعيد العسكري بالمدينة لن يتوقف وأن قتل المدنيين سيستمر .. وهو ما ألمح إليه ستيفان دي ميستورا المبعوث الدولي إلى سوريا في تصريحاته مؤكدا أن حلب ستتدمر بالكامل خلال أقل من 3 أشهر إذا استمر معدل القصف الحالي .. وأن وجود مقاتلي المعارضة في المدينة ليس مبررا لتدميرها.

دي ميستورا قال إنه لن يقبل بأن تقع مجازر في شرق حلب شبيهة برواندا وسربرنتسا .. سيما بعد أن دمر النظام مستشفيين في شرق حلب الأسبوع الماضي .. واوضح دي ميستورا إلى أن الأمم المتحدة تحتاج إلى هيئة تدعم بفعالية أكثر وقف إطلاق النار في سوريا مستقبلا .

إذن هو موقف محرج في سوريا يضيف دي ميستورا ، زاده وقف التواصل الأمريكي-الروسي الذي شكل انتكاسة كبيرة وعائقا أمام الوصول غلى حل ينهي مجزرة العصر.

تطويق عسكري، وعدم وصول مساعدات انسانية، وحرمان المدنيين من حرية التنقل .. هذا ماتعيشه أحياء حلب المحررة يوميا ليتم تصنيفها أحياء محاصرة .

 300 ألف مدني في هذه الاحياء تحت حصار خانق منذ 3 أشهر وسط غياب كافة مقومات الحياة ، اضافة لتعرضهم لعمليات ابادة على يد الطيران الروسي والاسدي، تسبب بتدمير كافة البنى التحتية و قتل وجرح الآلاف.
ولاتزال الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر يسعيان بشدة إلى توصيل المساعدات إلى شرق حلب لأسابيع، إلا أن تلك الجهود تجمدت بسبب العقبات التي يفرضها نظام الأسد ..

المزيد من الأخبار:

الأمم المتحدة تصنف أحياء حلب الشرقية من فئة "المحاصرة"

دُمى مُطرَزة تُجَسَد أحلام السوريين في حلب المحاصرة