أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (عطاء الدباغ)

ليس هجوم تنظيم القاعدة على فندق ومطعم في بوركينا فاسو بالجديد في الدول الافريقية ، فلطالما نفذ التنظيم هجماته في عواصم أفريقية عدة ، استهدف خلالها قادة ً وسياسيين، وأودى بحياة المئات من المدنيين، ونفذ أيضا عملياتِ خطف وتدمير، وذلك منذ نشأته في شهر كانون الثاني/يناير من عام 2007. أبرز تلك الهجمات ، نبدأها من الجزائر، أكثر الدول الأفريقية التي وَقعت ضحية أعمال عنف من قبل التنظيم:

1. اذ  تبنى التنظيم مسؤوليته عن الهجوم الذي أوقع في التاسع عشر من شهر تموز/يوليو من عام  2015،  14 قتيلا من أفراد الجيش الجزائري ، في ولاية عين الدفله الواقعةِ جنوب غرب العاصمة الجزائرية.

2. وفي الخامس من شهر أيلول/سبتمبر من عام  2007، نفذ أحد أفراد التنظيم عملية انتحارية استهدف فيها تجمعا شعبيا كان في انتظار الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في مدينة باتنة ، وخلفت العملية 22 قتيلا وأكثر من 100 جريح.

3. وفي مالي المجاورة، نفذ التنظيم هجوما داميا في الثاني من شهر تموز/يوليو من العام الماضي  على جنود تابعين للأمم المتحدة في منطقة تمبكتو شمال غربي مالي، أسفر عن قتل 5 أفراد من القوة.

4. وأيضا في مالي وفي الرابع والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر 2014من عام ، نفذ التنظيم حكما بالاعدام على رهينة من الطوارق، وقطعوا رأسه ، متهمين إياه بالتجسس لصالح القوات الفرنسية.

5. في تونس، هاجم أفراد من التنظيم في الثامن عشر من شهر ايار/مايو من عام  2014، منزل وزير الداخلية التونسي لطفي بن جدو، وأسفر عن قتل 4 افراد من رجال الامن، في أول تبن له لعمليات في تونس.

6. ليبيا هي الاخرى، والتي مازالت حتى الآن تعاني جراء الإرهاب المتمثل في داعش والقاعدة، حيث نفذ الاخير هجوما في الخامس عشر من شهر أيلول/سبتمبر من عام  2012 على القنصلية الأمريكية في بنغازي ، قـَتل خلاله أربعة أمريكيين بينهم السفير لدى ليبيا كريس ستيفنز ، ودعا حينها إلى مهاجمة مصالح واشنطن.

7. وفي جمهورية النيجر، تبنى التنظيم هجوما نفذه في الثاني عشر من شهر آيار/مارس 2010 على ثكنة عسكرية في منطقة "تيلوة" الواقعة غربي البلاد. وقـُتل خلال الهجوم عدد من جنود الجيش الحكومي.

– كما نفذ التنظيم كثيرا من عمليات الخطف :

1. أولها في 22 من شهر شباط/فبراير من عام  2008 ، اذ اختطف سائحين نمساويين من جنوب تونس.

2. وفي شهر يناير/كانون الثاني من عام  2009 ، اختطف أربعة سياح بريطانيين في مالي.

3. وفي شهر حزيران/يونيو من عام  2009، قـَتل افراد التنظيم ناشط َ الإغاثة الأمريكي كريستوفر لاغت في نواكشوط ، الذي اتهمه بالتبشير.