لماذا هذا التقارب في العلاقات بين إيران والسودان؟

بعد قطيعة استمرت 8 سنوات، ظهرت علامات التقارب بشكل واضح مؤخرا بين السودان وإيران، تزامنت مع تقارير إعلامية غربية، أفادت بقيام طهران بتسليح الجيش السوداني، الذي يخوض قتالا عنيفا مع قوات الدعم السريع.

فيما استقبلت إيران وزير الخارجية السوداني، علي الصادق علي، ورحبت بـ”رغبة السودان إحياء العلاقات بين طهران والخرطوم”.

وبينما تطرق الصادق إلى “ماضي العلاقات العريقة” بين البلدين، شدد وزير الخارجية الإيراني، أمير حسين عبد اللهيان، على “ضرورة فتح صفحة جديدة في مسار تعزيز العلاقات الإيرانية السودانية”، بحسب الوكالة ذاتها.

واعتبر الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، استعادة العلاقات الدبلوماسية مع السودان “أساسا لتعويض الفرص الضائعة وخلق فرص جديدة”.

ضمن فقرة الرأي رأيكم سألت أخبار الآن المتابعين.. لماذا هذا التقارب في العلاقات بين إيران والسودان؟

جاءت الإجابات على النحو التالي:

  • عزلة البرهان 9%
  • بيع الأسلحة الإيرانية إلى السودان 13%
  • سعي إيران لبسط نفوذها بالمنطقة 78%

الرأي رأيكم | لماذا هذا التقارب في العلاقات بين إيران والسودان؟

تعليقاً على النتيجة قال المستشار عبدالماجد عبود “تنظيم الأخوان المسلمين في السودان لا يبعد كثيراً عن دولة الملالي في إيران”.

وأضاف: “اكتفينا 30 عاماً من نظام البشير، ونبحث عن دولة ديمقراطية يتساوى فيها الشعب السوداني”

يعيش السودانيون عزلة عن العالم بسبب انقطاع خدمة الانترنت في السودان منذ ستة أيام وهذا ما يثير مخاوف المنظمات الانسانية والحقوقية على الأوضاع الإنسانية المأساوية والخوف من ارتكاب جرائم بحق المدنيين مستغلين انقطاع الانترنت.

هيئة الاتصالات التابعة لحكومة البرهان اتهمت الدعم السريع بقطع خدمة الانترنت وحذرت من خطورة الخطوة.

فيما حثت الأمم المتحدة الدول على عدم نسيان المدنيين المحاصرين في الحرب في السودان وناشدت جمع 4.1 مليار دولار لتلبية احتياجاتهم الإنسانية ودعم أولئك الذين فروا إلى الدول المجاورة.