نصف سكان السودان يحتاجون إلى المساعدة الإنسانية والحماية

حثت الأمم المتحدة الدول على عدم نسيان المدنيين المحاصرين في الحرب في السودان وناشدت جمع 4.1 مليار دولار لتلبية احتياجاتهم الإنسانية ودعم أولئك الذين فروا إلى الدول المجاورة.

دمرت الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر في السودان بين قواته المسلحة وقوات الدعم السريع البنية التحتية للبلاد، وأثارت تحذيرات من المجاعة وشردت ملايين الأشخاص داخل البلاد وخارجها.

ويحتاج نصف سكان السودان – حوالي 25 مليون شخص – إلى المساعدة الإنسانية والحماية، في حين فر أكثر من 1.5 مليون شخص إلى جمهورية إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، وفقًا للأمم المتحدة.

"السودان يجب ألا يُنسى".. دعوة أممية لجمع أكثر من 4 مليارات دولار لدعم الاحتياجات الإنسانية

وفي إطلاق نداءه المشترك مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، دعا مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) إلى تمويل بقيمة 2.7 مليار دولار لتوفير المساعدات الإنسانية لـ 14.7 مليون شخص.

وقال مارتن غريفيث، منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، لدبلوماسيين في الأمم المتحدة في جنيف: “لا يزال المجتمع الدولي ينسى السودان”.

"السودان يجب ألا يُنسى".. دعوة أممية لجمع أكثر من 4 مليارات دولار لدعم الاحتياجات الإنسانية

“هناك نوع معين من الفحش في العالم الإنساني، وهو التنافس في المعاناة: لدي معاناة أكثر منك، لذا أحتاج إلى الحصول على المزيد من الاهتمام، لذلك أحتاج إلى الحصول على المزيد من المال”.

وطلبت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين 1.4 مليار دولار لدعم ما يقرب من 2.7 مليون شخص في خمس دول مجاورة للسودان كجزء من النداء.

"السودان يجب ألا يُنسى".. دعوة أممية لجمع أكثر من 4 مليارات دولار لدعم الاحتياجات الإنسانية

وقال غريفيث للصحفيين إن الأطراف المتحاربة دعيت إلى جنيف لمناقشة كيفية حصول المدنيين على المساعدات. وأضاف أن الأطراف اتفقت من حيث المبدأ، لكن تفاصيل أي اجتماع لا تزال بحاجة إلى العمل عليها.

ولم يتم تمويل نداء مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية العام الماضي لتقديم المساعدات للمدنيين في السودان إلا بأقل من النصف. وقال غريفيث إن المجتمع الدولي بحاجة إلى التحرك بإحساس متزايد بالإلحاح.

وقال “يجب ألا ننسى السودان“، “هذه هي الرسالة البسيطة التي يجب أن أقولها اليوم.”