المفاوضات في القاهرة تشمل الحديث عن “صفقة” لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين

تستضيف القاهرة الخميس جولة جديدة من المفاوضات برعاية مصرية-قطرية من أجل “تهدئة” الأوضاع في قطاع غزة المحاصر، بحسب ما قال مسؤول مصري لوكالة فرانس برس الأربعاء.

وقال المسؤول الذي لم يشأ كشف هويته إن “مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات بدءا من الخميس بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة”، مشيرا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن “صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين”.

برعاية مصرية-قطرية.. جولة مفاوضات جديدة في القاهرة من أجل "تهدئة" في غزة

والثلاثاء تلقت مصر ردًا من حركة حماس حول “إطار لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية (..) لوقف اطلاق النار في عزة”، بحسب ما أورد الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات المصرية.

وقال رئيس الهيئة ضياء رشوان، بحسب الموقع، إنه بعد تسلم مصر الرد من حماس فإنها “ستواصل جهودها الكثيفة على مدار الساعة، من أجل إنهاء القتال في غزة (…) وسيكون الاتفاق حول الإطار المقترح مقدمة ضرورية” لتحقيق ذلك.

وأكدت حماس في بيان الثلاثاء تسليم ردها لكل من مصر وقطر حول “اتفاق الإطار للإخوة في قطر ومصر”، مشيرة إلى أنها تعاملت معه “بروح إيجابية بما يضمن وقف إطلاق النار الشامل والتام، وإنهاء العدوان على شعبنا، وبما يضمن الإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة، وإنجاز عملية تبادل للأسرى”.

ويأتي ذلك فيما يقوم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن بجولته الخامسة في الشرق الأوسط منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الأول/أكتوبر. والتقى الأربعاء في القدس رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بعدما كان قد زار الثلاثاء مصر وقطر.

واندلعت الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر عقب هجوم غير مسبوق على إسرائيل أسفر عن مقتل أكثر 1160 شخصا، معظمهم مدنيون، بحسب حصيلة أعدّتها وكالة فرانس برس استناداً إلى أرقام رسمية.