أكثر من 100 يوم على الحرب في غزة

أعلنت قطر فجر الخميس، أنّه تمّ الأربعاء، إدخال أدوية ومساعدات إلى قطاع غزة تنفيذاً لاتّفاق تمّ بوساطتها وينصّ على إدخال أدوية للرهائن الذين اختطفتهم حماس من جنوب إسرائيل ومساعدات لسكان القطاع الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في منشور على منصة إكس إنّه “تمّ خلال الساعات الماضية دخول الأدوية والمساعدات إلى قطاع غزة، تنفيذاً للاتفاق الذي تمّ الإعلان عنه يوم أمس لفائدة المدنيين في القطاع، بمن فيهم المحتجزين”.

 

زكانت قد أعلنت حماس الأربعاء، عن شروط لإدخال الأدوية الى الرهائن المحتجزين في القطاع، مشيرة إلى رفضها أن تقوم إسرائيل بتفتيش الشاحنات التي ستنقلها.

وأعلن الثلاثاء نجاح وساطة قطرية فرنسية في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يشمل “إدخال أدوية وشحنة مساعدات إنسانية إلى المدنيين في القطاع، لا سيما في المناطق الأكثر تأثراً وتضرراً، مقابل إيصال الأدوية التي يحتاج إليها” الرهائن.

وكشف عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى أبو مرزوق اليوم عن شروط جديدة لتسليم الأدوية للرهائن.

وقال عبر حسابه على منصة “إكس”، “وضعنا عدة شروط: مقابل كل علبة دواء (للرهائن) ألف (علبة) لأبناء شعبنا” في القطاع.

ومن ضمن الشروط أيضا، بحسب أبو مرزوق، “توفير الدواء عبر دولة نثق بها” وليس عبر فرنسا.

وأكد أبو مرزوق أن من ضمن الشروط “منع تفتيش شحنات الأدوية من جيش العدو الإسرائيلي”. وتخضع كل شاحنات المساعدات التي تدخل إلى القطاع لتفتيش إسرائيلي قبل دخولها في منطقة حدودية بين مصر وإسرائيل وقطاع غزة.

وكان قد أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، في وقت سابق، نجاح وساطة قطرية بالتعاون مع فرنسا في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس يتم بموجبه إيصال الأدوية والمساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة مقابل توصيل الأدوية اللازمة للأسرى الإسرائيليين في غزة.

وفي الحديث عن المحادثات بين إسرائيل وحماس، قال البيت الأبيض الثلاثاء، إن الولايات المتحدة “متفائلة” بشأن المباحثات التي تجرى بوساطة قطرية للتوصل إلى اتفاق جديد بين إسرائيل وحماس للافراج عن رهائن محتجزين في قطاع غزة.

قطر تعلن دخول أدوية ومساعدات إلى غزة

وأوضح الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جو كيربي خلال مؤتمر صحافي “لا أريد أن أقول الكثير بما أن لدينا مباحثات وكلنا أمل بأن تؤتي ثمارها قريبا”.