قرار يسعى إلى توفير الأدوية والمعدات الطبية للسكان في غزة

اعتمد المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية الأحد بالإجماع قراراً يدعو لإرسال مساعدات فورية إلى غزة لمواجهة الوضع الصحي المتدهور في القطاع الفلسطيني.

وبعدما فشل مجلس الأمن الدولي في الدعوة لوقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس بعد استخدام الولايات المتّحدة حقّ النقض، تبنّت الدول ال34 الأعضاء في المجلس التنفيذي للمنظمة بالإجماع قراراً يدعو إلى “مرور فوري ودون عوائق للمساعدة الإنسانية” إلى قطاع غزة.

"الصحة العالمية" تعتمد قراراً يدعو لإرسال مساعدات فورية إلى غزة

ويسعى القرار إلى توفير الأدوية والمعدات الطبية للسكان المدنيين وتمكين جميع الأشخاص المحرومين من حريتهم من الحصول على العلاج الطبي.

وأعربت دول المنظمة الأممية في قرارها عن “قلقها البالغ” إزاء الوضع الإنساني واستنكرت “الدمار الواسع النطاق” مطالبة بتوفير الحماية لجميع المدنيين.

وقال ممثل الولايات المتحدة إن واشنطن وافقت على عدم معارضة الإجماع على النصّ لكن لديها “تحفظات كبيرة”، مشيراً إلى أنّ بلاده “تأسف لعدم وجود توازن في القرار”.

حصيلة القتلى

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس الأحد ارتفاع عدد القتلى جرّاء القصف الإسرائيلي المستمرّ إلى 17997 على الأقلّ في اليوم الخامس والستين للحرب بين إسرائيل وحماس.

وأضاف الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة أنّ عدد الجرحى ارتفع إلى 49229 جريحا.

وتشير تقديرات حماس التي تحكم غزة منذ 2007 إلى أنّ العدد الحقيقي للقتلى والجرحى أعلى بكثير في ظلّ عجز طواقم الإسعاف والمنظمات غير الحكومية الأجنبية عن الوصول إلى كلّ المناطق التي قصفت لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.