حماس: لا خروج للرهائن من دون النزول إلى شروط الحركة

حذّرت حركة حماس التي تخوض حربًا مع إسرائيل في قطاع غزة الأحد من أن أي رهينة لن يغادر القطاع “حيًا” ما لم تتم الاستجابة لمطالبها.

وقال المتحدث باسم كتائب القسام الذراع العسكري لحركة حماس: “لا تستطيع إسرائيل أخذ رهائنها أحياء دون تبادل وتفاوض ونزول عند شروط الحركة”.

حماس تُحذّر.. ما شروط الحركة لخروج الرهائن من غزة؟

وأعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة الذي تديره حركة حماس الأحد ارتفاع عدد القتلى جرّاء القصف الإسرائيلي المستمرّ إلى 17997 على الأقلّ في اليوم الخامس والستين للحرب بين إسرائيل وحماس.

وأضاف الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة أنّ عدد الجرحى ارتفع إلى 49229 جريحا.

حماس تُحذّر.. ما شروط الحركة لخروج الرهائن من غزة؟

وتشير تقديرات حماس التي تحكم غزة منذ 2007 إلى أنّ العدد الحقيقي للقتلى والجرحى أعلى بكثير في ظلّ عجز طواقم الإسعاف والمنظمات غير الحكومية الأجنبية عن الوصول إلى كلّ المناطق التي قصفت لانتشال الضحايا من تحت الأنقاض.

وضع كارثي

وحذّر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم الأحد من أثر “كارثي” على الصحة للحرب التي دخلت شهرها الثالث في قطاع غزة.

وقال في افتتاح جلسة استثنائية للمجلس التنفيذي للمنظمة في جنيف مخصصة للبحث في تبعات الحرب بين إسرائيل وحركة حماس إن “تأثير النزاع على الصحة كارثي”، مؤكداً أنّ أفراد الطواقم الصحية يؤدون مهمات “مستحيلة” في ظروف صعبة.

حماس تُحذّر.. ما شروط الحركة لخروج الرهائن من غزة؟

وأضاف أن “مع انتقال المزيد والمزيد من الناس إلى منطقة أصغر فأصغر، فإن الاكتظاظ إلى جانب نقص الغذاء والماء والمأوى والصرف الصحي الكافي، يخلق ظروفاً مثالية لانتشار الأمراض”.

وأكد تيدروس أنّ هناك مؤشرات مثيرة للقلق تدل على وجود أمراض وبائية ومن المتوقع أن يتفاقم الخطر مع تدهور الوضع واقتراب الشتاء.

وقال “النظام الصحي في غزة يركع وينهار”، مع استمرار 14 مستشفى فقط من أصل 36 بالعمل من خلال الإمكانات المتوافرة لديها،  منها اثنان فقط في شمال القطاع الساحلي.