رئيس الوزراء العراقي يعلق على استهداف السفارة الأمريكية في بغداد

أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، أنّ الاعتداء على أية بعثة أجنبية أو مقرّ دبلوماسي هو “جريمة إرهابية تعرّض المتسبب بها إلى أقصى العقوبات”.

وجدد السوداني خلال اجتماع أمني  مع قادة التشكيلات والأجهزة الأمنية والعسكرية لمناقشة الاعتداءات التي استهدفت مبنى السفارة الأمريكية “التزام الحكومة العراقية المستمرّ بحماية جميع البعثات الدبلوماسية الممثلة في العراق والعاملين فيها”.
وأضاف أنها “لن تتهاون أبداً في التصدي للخارجين عن القانون الذين يعرّضون أمن العراق للخطر ويسيؤون لسمعته الخارجية”، حسب بيان للحكومة العراقية.

"جريمة إرهابية".. السوداني بعد استهداف السفارة الأمريكية في بغداد

وأكد أن “استهداف مبنى السفارة الأمريكية في العراق يشكل  إساءة للأمن الوطني واستقرار البلاد وعلاقات العراق الدبلوماسية”.

ودعا إلى إجراء التحقيق بحقّ المقصرين من القوة المسؤولة عن المنطقة، التي استخدمها “الإرهابيون” في الاعتداء، وفرض العقوبات بحقهم.

وحسب البيان فقد استمع القائد العام للقوات المسلحة خلال الاجتماع إلى إيجاز عن سير التحقيقات الجارية “لتحديد العناصر التي تعبث بأمن البلد واستقراره، وتقديمهم للجهات القضائية المختصة لينالوا جزاءهم العادل”.

وكان مسلحون قد استهدفوا فجر اليوم مبنى السفارة الأمريكية داخل المنطقة الخضراء الحكومية بالصواريخ التي أخطأت أهدافها وسقطت على مقر جهاز الأمن الوطني وألحقت به أضراراً.

تأتي هذه التصريحات بعد أن استهدفت صواريخ عدّة فجر الجمعة السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء المحصنة ببغداد، في هجوم يعكس مخاطر تزايد التصعيد الإقليمي على خلفية الحرب بين إسرائيل وحماس.

ولم تتبنّ أي جهة هذا الهجوم بعد لكنّه الأوّل الذي يطال السفارة مذ بدأت فصائل حليفة لإيران منتصف تشرين الأول/أكتوبر شنّ هجمات بمسيّرات وصواريخ ضدّ القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي في العراق وسوريا بعد اندلاع حرب غزة.